ورَجُلٌ نَقّافٌ: صاحِبُ تَدْبِيرٍ لأمْرِه. وقيل: هو السائلُ المُبْرِمُ. وهو مَأْخُوذٌ من نَقَفْتُ ما في القارُوْرَةِ: أي اسْتَخْرَجْت ما فيها.
ونَقَفْتُه فأنا ناقِفٌ: أي سائلٌ قانِعٌ (١١).
والمِنْقَافُ: عَظْمُ دُوَيبَّةٍ في البَحْرِ يُسْقَلُ (١٢) به الصُّحُفُ.
والمَنْقَفُ في القَفِيْزِ: المَوْضِعُ الذي يَنْبَغي أنْ يُنْحَتَ ولم يُنْحَتْ.
وجاءَانا (١٣) في نِقَافٍ واحِدٍ: أي في مَكانٍ واحِدٍ.
وناقَةٌ مَنْقُوفَةٌ: ضَعِيفةُ الأخْدَعَيْنِ دَقِيْقَتُهما (١٤).
وإذا أصْبَحَ الرَّجُلُ مُصْفَرَّ الوَجْهِ قيل: أصْبَحَ مَنْقُوفاً.
وعَيْنَانِ مَنْقُوفَتَانِ: أي (١٥) مُحْمَرَّتَانِ.
والنَّقَفَةُ في رَأْسِ الجَبَل: وُهَيْدَةٌ.
ومِنْقَافُ الطائرِ ومِنْقَارُه: واحِدٌ.
فنق:
ناقَةٌ فُنُقٌ: أي جَسِيْمَةٌ حَسَنَةُ الخَلْقِ، والجميع الأفْنَاق. وجارِيَةٌ فُنُقٌ مُفَنَّقَةٌ مِفْنَاقٌ: أي مُنَعَّمَةٌ، فَنَّقَها أهْلُها فِنَاقاً.
والفَنِيْقُ: الفَحْلُ المُقْرَمُ لا يُؤذى ولا يُرْكَبُ، والجميع أفْنَاقٌ وفُنُقٌ.
والفَنَائقُ: جَمْعُ فَنِيْقَةٍ؛ وهي أصْغَرُ من الغِرَارَة.
وتَفَنَّقَ الرَّجُلُ في الأمْر: تَنَوَّقَ فيه.
نفق:
نَفَقَتِ الدابَّةُ: أي (١٦) ماتَتْ، تَنْفُقُ نُفُوقاً.
(١١) في ت: مانع.
(١٢) كذا في الأصل وك، وليس بغلطٍ، وهو (تصقل) في ت والمعجمات.
(١٣) في الأصول: وجآنا، وفي التهذيب والتكملة واللسان والقاموس: وجاءا، ولعل الصواب ما أثبتنا.
(١٤) في الأصل: دقيقهما، وما أثبتناه من ت وك. وفي التاج نقلاً عن ابن عباد: رقيقتهما.
(١٥) زيادة من ت.
(١٦) لم ترد كلمة (أي) في ك، وفي ت: نفقت الدابة تنفق نفوقاً ماتت.