نقب:
النَّقْبُ: في الحائطِ ونَحْوِه.
والبَيْطارُ يَنْقُبُ بَطْنَ الدابَّةِ بالمِنْقَبِ في سُرَّتِه.
وكَلْبٌ نَقِيْبٌ: وهو الذي يُنْقَبُ حَنْجَرَتُه حتّى لا يَسْمَعَ صَوْتَه الأضْيافُ.
والناقِبَةُ: قَرْحَةٌ تَخْرُجُ على الجَنْبِ وتَهْجم على الجَوْفِ.
ونَقِبَ الخُفُّ يَنْقَبُ نَقَباً: إذا تَخَرَّقَ، فهو نَقِبٌ.
والنَّقْبُ والنِّقْبُ (٢٧) والنِّقَابُ: طَرِيْقٌ ظاهِرٌ على رُؤوسِ جِبَالٍ، وهو (٢٨) المَنْقَبَةُ أيضاً.
والنُّقْبَةُ: الطَّرِيقُ المَسْلُوكُ.
والنُّقَبُ: الصَّدَأُ الذي يَعْلُو السَّيْفَ والنَّصْلَ.
والنَّقِيْبُ: شاهِدُ القَوْم وضَمِيْنُهم، والفِعْلُ: نَقَبَ يَنْقُبُ نِقَابَةً.
والنُّقَبَاءُ: الذين يَنْقِبُونَ الأخْبَارَ والأمْرَ.
والنَّقِيْبَةُ: يُمْنُ الفِعْلِ، وهو من نَقَبْتُ: أي بَحَثْتُ. وما لهم نَقِيْبَةٌ: أي نَفَاذُ رَأْيٍ. وقيل النَّقِيْبَةُ: الطَّبِيْعَةُ.
والمَنْقَبَةُ: كَرَمُ الفِعَالِ، وجَمْعُه مَنَاقِبُ.
وعليه نِقْبَةُ (٢٩) الكَرَمِ والسَّرْوِ: أي أثَرُه.
والنَّقِيْبَةُ (٣٠) من النُّوق: المُؤتَزِرَةُ بضَرْعِها عِظَماً وحُسْناً، بَيِّنَةُ النَّقَابَةِ.
وقَوْلُه عَزَّ وجَلَّ: {فَنَقَّبُوا فِي الْبِلادِ} (٣١) أي سارُوا وطافُوا، ويُقْرَأُ: «(فَنَقِّبُوا») أي اعْتَبِروا واصْطَبِرُوا.
(٢٧) كذا بالكسر في الأصول، وبالضم في المحكم واللسان والقاموس.
(٢٨) في ت: وهي.
(٢٩) وهي النقبة-بضم النون-في التهذيب واللسان، وذكرت النقبة-بكسر النون-في القاموس بمعنى هيئة الانتقاب.
(٣٠) وقال في التهذيب: هي تصحيف الثقيبة-بالثاء المثلثة-.
(٣١) سورة ق، آية رقم:٣٦.