القاف والشين
(و. ا. ي)
وقش:
وَقْشٌ: اسْمُ رَجُلٍ، ووُقَيْشٌ وأُقَيْشٌ. ووَقْشٌ في الأنصار اسْمُه (١):
رفَاعَةُ بن وَقْشٍ.
والوَقْشُ والوَقْشَةُ: الحَرَكَةُ، وجَمْعُه أوْقاشٌ.
ووَقَشَ في المَشْيِ: إذا سَمِعْتَ وَقْشَه يَعْني صَوْتَه، فهو (٢) واقِشٌ.
والتَّوَقُّشُ: التَّحَرُّكُ.
ووَقَشْتُ من فلانٍ وَقْشاً: أي أصَبْت منه عَطِيَّةً.
وَوَقَّشَ فلانٌ بشَيْءٍ وأوْقَشَ: إذا رَضَخَ له بشَيْءٍ. وهو التَّوْقِيشُ بالنار والتَّلْوِيْحُ بجِذْوَةٍ منها، يُقال: وَقِّشِ النارَ.
والوَقْشُ (٣): صِغَارُ الحَطَب الذي تُشَيَّعُ به النارُ.
وأوْقاشٌ من الناسِ: مِثْلُ أوْباشٍ.
ووَقَشَ الرَّسْمُ يَقِشُ: أي دَرَسَ.
(١) كذا في الأصل وك، وفي ت: (ابنه)، ولعله الصواب.
(٢) سقطت كلمة (فهو) من ت.
(٣) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت بالتحريك في التهذيب واللسان، ونصَّ على التحريك في التكملة والتاج.