وعَجَرَ عليه بالسَّيْفِ: حَمَلَ، عَجْراً.
وعَجَرَ: الْتَفَتَ، عَجْراً.
وناقَةٌ عَجْراءُ: ضَخْمَةٌ، والجَميعُ: العَجَاري. وقيل: العَجَارِي: نُوْقٌ عُجْرُ الفَقَار.
وجَاءَ با لعُجْرِيِّ (٨٢): أي الكَذِب. ويُقال أَيضاً: جَاءَ بالعُجْرِيِّ والعَجَارِيِّ:
أي الدَّواهي.
وخَيْطٌ عَجِرٌ: فيه عُقَدٌ، وكذلك عَصَاً عَجْراء (٨٣).
والعَجِيْرُ: اللَّئيم.
والعَوَاجِرُ من السَّحَاب: المَوَاطِر.
عرج:
العُرْجَةُ: مَوْضِعُ العَرَجِ من الرِّجْل.
وبَنُو الأعْرَج: قَبِيْلَةٌ.
وجَمْع الأعْرَج: العُرْجَانُ.
ويُقال لِلغُرابِ: أعْرَجُ.
والعَرْجَاءُ: الضَّبُعُ؛ وذلك خِلْقَةٌ (٨٤) فيها.
والأُعَيْرِجُ: حَيَّةٌ أصَمُّ تَطْفِرُ (٨٥).
والعَرْجُ من الإِبلِ: القَطِيْعُ الضَّخْمُ نَحْوُ الخمسمائة، وقيل: هو من
(٨٢) وضبط «العجري» بمعنى الكذب في الأصل بضم العين وفتح الجيم وذلك خلاف ما نص عليه في القاموس، كما ضبط «العجاري» الآتي بضم العين.
(٨٣) في ك: عسى عجراه.
(٨٤) في ك: خلفة.
(٨٥) في ك: تظفر.