القاف والضاد
و. ا. ي
قضى:
قضى يَقْضي قَضَاءً وقَضِيَّةً: أي حَكَمَ.
وقَضى إليه عَهْداً: أي وَصِيَّةً.
وقَضى عليه المَوْتُ: أي غَلَبَه.
والانْقِضَاءُ: فَنَاءُ الشَّيْءِ وذَهَابُه، وكذلك التَّقَضِّي.
والقاضِيَةُ: المَنِيَّةُ التي تَقْضي وَحِيّاً.
وقَضِيَ السِّقَاءُ فهو قَضٍ: طالَ تَرْكُه في مَكانٍ فَفَسَدَ وبَلِيَ.
وقَضِيَ الثَّوْبُ: إذا (١) أخْلَقَ.
و {فَقَضاهُنَّ سَبْعَ سَماواتٍ فِي يَوْمَيْنِ} (٢) أي صَنَعَهُنَّ.
وقُضِيَ قَضَاؤكَ: أي فُرِغَ من أمْرِكَ.
والقِضَةُ (٣): نَباتٌ في السَّهْلِ (٤)، وجَمْعُها قِضىً وقِضِيْنَ (٥).
(١) زيادة من ت.
(٢) سورة فصلت، آية رقم:١٢.
(٣) ضُبطت الكلمة في الأصول بتشديد الضاد، وما أثبتناه هو ضبط المعجمات، ونصَّ على التخفيف في الصحاح واللسان والقاموس.
(٤) في ت: نبت من نبات السهل.
(٥) كذا في الأصول، وصوابه: (قضون) إن كان جمعاً مذكراً سالماً.