وهُذَيْلٌ تَقُولُ: هذا بِذا قَوْضاً بقَوْضٍ: أي بَدَلاً بِبَدَلٍ.
وهما قَوْضَانِ وقَيْضانِ: أي يَتَقَايَضَانِ.
قيض:
القَيْضُ: قِشْرُ البَيْضِ الذي قد خَرَجَ فَرْخُه (١١) أو ماؤه كلُّه، وقاضَها الفَرْخُ.
وقَيَّضَ اللهُ له (١٢) قَرِيْنَ سَوْءٍ.
وأعْطَيْتُه فَرَساً بفَرَسَيْنِ مُقَايَضَةً.
وتَقَيَّضَ الرَّجُلُ أبَاه (١٣): أي (١٤) تَقَيَّلَه. وهما قَوْضَانِ وقَيْضَانِ. والاقْتِيَاضُ نَحْوُه.
وبِئْرٌ مُقَيَّضَةٌ (١٥): كثيرةُ الماءِ، و (١٦) قد قُيِّضَتْ (١٧) عن الجَبلةِ.
والقَيْضَةُ (١٨) من الحِجَارَةِ: ما كَانَ لَوْنُه أخْضَرَ فَيَتَكَسَّرُ صِغاراً و (١٩) كِباراً.
والقَيْضَةُ (٢٠): صَفِيْحَةٌ عَرِيْضَةٌ يُكْوى بها، يُقال: كَوَيْتُه بالقَيْضَةِ.
والاقْتِيَاضُ: الاسْتِئْصَالُ.
(١١) في ت: فرجه.
(١٢) سقطت كلمة (له) من ك.
(١٣) في الأصل وك: إياه، وما أثبتناه من ت والصحاح واللسان والقاموس.
(١٤) لم ترد كلمة (أي) في ت.
(١٥) كذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت بفتح الميم وكسر القاف وسكون الياء في العين والتهذيب والمحكم والتكملة واللسان، ونص على ذلك في القاموس.
(١٦) زيادة من ت.
(١٧) هكذا ضُبط الفعل في الأصل وك، وضُبط بكسر القاف وسكون الياء في ت والتهذيب والتكملة واللسان والقاموس.
(١٨) في ت: والقَيْض.
(١٩) لم يرد حرف العطف في ت.
(٢٠) هذا هو ضبط الأصول للكلمة، وضُبطت بفتح القاف وكسر الياء المشدَّدة في التهذيب والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.