ونَزَلْنا مَنْزِلاً لا (٧) يُقْصِيْهِ البَصَرُ: أي لا يَبْلُغُ أقصاه.
والقَصِيَّةُ (٨): الإِبلُ المَوْدُوْعَةُ التي لا تُجْهَدُ (٩) في الحَلَب ولا تُرْكَبُ، وجَمْعُها قَصَايا. وهي-أيضاً-: خِيَارُ المالِ، وقيل: الرَّدِيْئةُ، وهو (١٠) من الأضداد /١٧٦ ب.
ونَعْجَةٌ قاصِيَةٌ: أي (١١) هِمَّةٌ هَرِمَةٌ، ونِعَاجٌ قَوَاصٍ (١٢).
وإذا بَلَغَتِ العَنَاقُ السِّفَادَ قيل لها القُصْأَةُ، والجميع القِصْئَةُ (١٣)
وأحْصَيْتُ الشَّيْءَ وأقْصَيْتُه: أي أحْكَمْتُه وبالَغْت فيه. وتَقَصَّيْتُ الأمْرَ واسْتَقْصَيْتُه، وحَدِيثٌ مُقَصّى.
وقَصَّيْتُ أظْفاري: قَصَصْتُها.
ونَسَبٌ قَصاً: بَعِيْدٌ.
وقَصَوْتُه: بمعنى قَصَوْتُ منه.
قيص (١٤):
قاصَتِ السِّنُّ تَقِيْصُ: إذا تَحَرَّكَتْ، و يُقال (١٥): انْقَاصَتْ.
وجَمَلٌ قَيْصَةٌ (١٦): وهو الذي يَتَقَيَّصُ (١٧): أي (١٨) يَهْدِرُ، وجَمْعُه أقْيَاصٌ وقُيُوْصٌ.
(٧) زيادة من ت، ومثل ذلك في الصحاح والأساس واللسان.
(٨) في ك: والقضية.
(٩) في ك: لا يجهد.
(١٠) في ت: وهي.
(١١) لم ترد كلمة (أي) في ت.
(١٢) في ك: قواض.
(١٣) هكذا ضبطت الكلمة في الأصل وك في إفرادها وجمعها، وهي (القُصَاة) و (القِصَاة) -بلا همزٍ- في ت، ولم نجدها في المعجمات.
(١٤) في ت: قاض.
(١٥) زيادة من ت.
(١٦) وفي التكملة والقاموس: جمل قَيْصٌ، وعُزي ذلك لابن عباد في التاج.
(١٧) في ك: تقيص.
(١٨) لم ترد كلمة (أي) في ت.