وجَمَلٌ (١٢) مَوْقُوسٌ، وناقَةٌ وَقْسَاءُ.
وأتانا أوْقَاسٌ من بَني فلانٍ: أي جَماعَةٌ وفِرْقَةٌ (١٣).
وصارَ القَوْمُ أوْقاساً: أي شِلالاً.
وفي المَثَل (١٤): «لا مِسَاسَ لا خَيْرَ في الأوْقاسِ» وهم السُّقّاطُ والعَبِيْدُ.
قسو:
القَسْوَةُ: الصَّلابَةُ في كلِّ شَيْءٍ، قَسَا يَقْسُو فهو قاسٍ. وقَلْبٌ قاسٍ.
ولَيْلَةٌ قاسِيَةٌ: شَدِيدةُ الظُّلْمَة.
والمُقَاساةُ: مُعَالَجةُ الأمْرِ الشَّدِيدِ ومُكَابَدَتُه.
والقِسْيَانُ من الدَّراهِمِ: التي خالَطَها غِشٌّ، واحِدُها قَسِيٌّ (١٥)، و يقال (١٦) قَسَا الدِّرْهَمُ يَقْسُو، وأصْلُ قِسْيَانٍ: قِسْوَانٌ.
والقَسِيُّ: الشَّدِيْدُ البَعِيْدُ، قَرَبٌ قَسِيٌّ.
وقَسَا (١٧) -مَقْصُورٌ-: اسْمُ جَبَلٍ.
وقُرِئ: «وجَعَلْنا قُلُوبَهُم قَسِيَّةً» (١٨)؛ وهي التي ليست بخالِصَةِ الإيمانِ؛ كالدَّراهِم القَسِيَّةِ.
سقى:
السَّقْيُ: معروفٌ، والاسْمُ السُّقْيَا. والمَسْقى: وَقْتُ السَّقْيِ. والاسْتِقاءُ:
الأخْذُ من البِئر. والإِسْقَاءُ: أنْ تَجْعَلَ له نَهراً أو ماءً سُقْياً، قال اللهُ عَزَّ
(١٢) في الأصل وك: ورجلٌ، والتصويب من ت.
(١٣) زيادة من ت، وكانت الكلمة فيها: (وفرق)، والتصويب من التاج منقولاً عن ابن عباد.
(١٤) ورد المثل في المحكم واللسان والتاج، وفيها: لا مساس لا مساس الخ.
(١٥) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بكسر القاف، وقد أثبتنا ما ضُبطتْ به في ت والمعجمات ونصَّ عليه في التاج، وسيأتي في الأصل ضبطها على الصواب بعد سطور.
(١٦) زيادة من ت.
(١٧) في ك: وقسبا.
(١٨) سورة المائدة، آية رقم:١٣، والقراءة المتداولة: (قاسِيَةً).