والسَّقْيُ: ماءٌ في نَفَافِيْخَ بِيْضٍ في شَحْم البَطْنِ، يُقال: سَقى بَطْنُه سَقْياً واسْتَسْقى (٢٨). وسُقِيَ (٢٩): إذا ظَهَرَ به ماءٌ أصْفَرُ.
وسُقِّيَ قَلْبُه بالعَدَاوَةِ تَسْقِيَةً.
ويُقال (٣٠): أسْقَاه: أي جَعَلَ فيه السَّقْيَ (٣١) وهو الماءُ الأصْفَرُ.
وأسْقَيْتُ فلاناً: اغْتَبْته غِيْبَةً.
والسَّقّاءُ: طائرٌ فَطِنٌ يَسْتَقي الماءَ لنَفْسِه.
وسَقى فلانٌ في ذَكَرِه: أي اشْتَدَّتْ غُلْمَتُه.
وإنَّه لَمُسْتَقي (٣٢) الدَّمِ: أي مُشْرَبٌ حُمْرَةً.
والسَّقِيُّ: هو البَرْدِيُّ، الواحِدَةُ سَقِيَّةٌ. وهو الذي لا يَفُوْتُها الماءُ.
وساقي العَيْنِ: عِرْقٌ يَضْرِبُ إليها من جَوْفِ الرَّأْسِ إذا قُطِعَ ذَهَبَ البَصَرُ.
والسَّوَاقي: عُرُوْقٌ تَسْقي الأبْهَرَيْنِ.
سوق:
السَّوْقُ: معروفٌ، تقول (٣٣): سُقْناهم سَوْقاً.
فأمّا السِّيَاقُ: ففي المَوْت.
و (٣٤) يُقال: أسَقْتُه إبلاً: أي مَلَّكْتُه إبلاً يَسُوْقُها.
والمَرْءُ (٣٥) سَيِّقَةُ القَدَرِ: أي يَسُوْقُه إلى ما قُدِّرَ عليه.
(٢٨) في الأصل وك: واستقى، ولم يرد الفعل في ت، والمثبت من الصحاح والمحكم والأساس واللسان والقاموس.
(٢٩) سقط الفعل (وسقي) من ت.
(٣٠) لم ترد كلمة (يقال) في ت.
(٣١) أشار في الأصل إلى جواز فتح السين وكسرها في هذه الكلمة.
(٣٢) كذا في الأصل وك، وضُبطت في الأصل بتشديد الياء، وفي ت: (لَمَسْقيُّ) بفتح الميم وتشديد الياء، ومثل ذلك في الأساس.
(٣٣) زيادة من ت.
(٣٤) زيادة من ت، ولم ترد فيها كلمة (يقال).
(٣٥) في ت: ويقولون في المرء الخ.