و يقال (٤١): سَوَّقْتُه أمْري: أي مَلَّكْته إيّاه، ومنه السُّوْقَةُ من الناس وبَعِيرٌ مِسْوَقٌ: الذي (٤٢) يُسَاوِقُ الصَّيْدَ.
والسُّوْقَةُ من الطُّرْثُوثِ: ما كانَ أسْفَلَ النُّكعَةِ؛ حُلْوٌ (٤٣) طَيِّبٌ.
وإذا خَرَجَ طَلْعُ النَّخْلِ شِبْراً سُمِّيَ: السُّوّاقَ.
والمُنْسَاقُ: التّابعُ. والقَرِيْبُ أيضاً.
والعَلَمُ المُنْسَاقُ: هو الجَبَلُ (٤٤) المُنْقادُ طُولاً.
وسق:
الوَسْقُ: ضَمُّكَ الشَّيْءَ بعضَه إلى بعضٍ. والاتِّسَاقُ: الانْضِمامُ والاسْتِوَاءُ.
واسْتَوْسَقَتِ الإِبلُ: اجْتَمَعَتْ، والراعي يَسِقُها.
وقَوْلُه تعالى (٤٥): {وَاللَّيْلِ وَ (٤٦) ما وَسَقَ} (٤٧) أي جَمَعَ، {وَالْقَمَرِ إِذَا اِتَّسَقَ} (٤٨) ثَمَّ وامْتَلأَ
والوَسْقُ: سِتُّوْنَ صاعاً.
وأوْسَقْتُ البَعِيرَ: أوْقَرْتُه.
والوَسْقُ: العِدْلُ.
وإذا حَمَلَتِ النَّخْلَةُ كثيراً قيل: أوْسَقَتْ؛ أي حَمَلَتْ وَسْقاً.
والوَسِيْقَةُ من الإِبل: كالرُّفْقَة من الناس. وهي الطَّرِيْدَة (٤٩) أيضاً.
(٤١) زيادة من ت.
(٤٢) في ت: للذي.
(٤٣) في ك: خلو.
(٤٤) في ت: والحبل.
(٤٥) في ت: وقوله عز وجل.
(٤٦) زيادة وردت في ت وك ولم ترد في الأصل، وبها تصح الآية الكريمة.
(٤٧) سورة الانشقاق، آية رقم:١٧.
(٤٨) سورة الانشقاق، آية رقم:١٨.
(٤٩) في ت: وهي الطريقة.