وقُوْطَةُ: مَوضِعٌ.
والقَوْطَةُ: الجُلَّةُ الصَّغيرة (١٥).
اقط:
الأَقِطُ: يُتَّخَذُ من اللَّبَنِ المَخِيْضِ، و (١٦) أقَطْتُ العَسَلَ بالأقِطِ آقِطُهُ أقْطاً (١٧). والمَأْقُوْطُ: التَّمْرُ المُعَالَجُ بالأقِطِ. وأقَطْتُ القَوْمَ: أطْعَمْتهم الأقِطَ.
والأَقْطَانُ (١٨): جَمْعُ الأقِطِ.
والإِقْطَةُ (١٩): هَنَةٌ دُوْنَ القِبَةِ مِمّا يَلي الكَرِشَ.
والمَأْقِطُ: المَضِيْقُ في الحَرْبِ.
والمَأْقُوْطُ من الرِّجال: الوَخِيْمُ الثَّقِيلُ.
وقط:
الوَقْطُ: مَوضِعٌ يَسْتَنْقِعُ فيه الماءُ، والجميع الوِقْطَانُ والوِقَاطُ.
والوَقِيْطُ: المَوْقُوْطُ؛ وهو الصَّرِيْعُ المَغْشيُّ عليه. وقيل: الذي طارَ نَوْمُه فأمسى مُتَكَسِّراً ثَقِيلاً.
ووقَطَني اللَّبَنُ (٢٠): أثْقَلَني.
(١٥) في ت: الجلة الكبيرة، ومثل ذلك في التكملة والقاموس.
(١٦) زيادة من ت.
(١٧) في ت: إقطاءً.
(١٨) وضُبطت الكلمة في ت بضم الهمزة، ونصَّ على ضمها في التاج.
(١٩) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل وت، ومثل ذلك ولكن بفتح الهمزة في ك، وضُبطت بفتح الهمزة وكسر القاف في العين والتهذيب والتكملة واللسان ومع النص على ذلك في القاموس، وبكسر الهمزة وفتح القاف في المحكم.
(٢٠) في ت: ووقطني الدينُ.