Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 2374
Jumlah yang dimuat : 4577

وفي المَثَلِ (١٢): «لقد كُنْتُ وما يُقَادُ بيَ البَعِيرُ» أي قد هَرِمْتُ فلا أقْدِرُ أنْ أرْكَبَ بَعِيراً.

والقائدُ من الجَبَل: أنْفُه المُسْتَطِيلُ على وَجْهِ الأرضِ يَنْقادُ كذا مِيْلاً.

وجَبَلٌ مُقْوَدٌ: أي مُمْتَدٌّ طُولاً في السَّماء.

والمِقْوَدُ: خَيْطٌ أو سَيْرٌ يُجْعَلُ في عُنُقِ الدابَّةِ والكَلْبِ يُقَادُ به (١٣).

والأَقْوَدُ من الدَّوَابِّ والإِبلِ: الطَّوِيلُ الظَّهْرِ والعُنُقِ، والفِعْلُ: قَوِدَ يَقْوَدُ قَوَداً، والأُنْثى قَوْدَاءُ، والجميع القُوْدُ. وهو من الرِّجَالِ (١٤): الشَّدِيدُ العُنُقِ؛ لِقِلَّةِ الْتِفاتِهِ. وهو-أيضاً-: الذي إذا أقْبَلَ بوَجْهِهِ على الشَّيْءِ لم يَكَدْ يَصْرِفُ وَجْهَه.

و تقول (١٥): اسْتَقَدْتُ ما أصابَني من فلانٍ. وأقادَني اللهُ. وأنا أسْتَقِيْدُه:

أي أسْتَقِيْلُهُ (١٦).

والقَوَدُ: قَتْلُ القاتِلِ بالقَتِيل، أقَدْتُه به (١٧)، واسْتَقَدْتُ الحاكِمَ. وكذلك الانْتِقَامُ من الإِنسانِ.

والقَيِّدَةُ من الإِبل: كالسَّيِّقَةِ. وهي الذَّرِيْعَةُ الذي يُخْتَلُ بها الصَّيْدُ.

و (١٨) بَعِيرٌ قَيِّدٌ: إذا كَانَ ذَلُولاً يَنْقَادُ ويَنْسَاقُ.

والقَوّادُ: الأنْفُ؛ بِلُغَةِ حِمْيَرَ.


(١٢) في ت: وقد كنت، وقد ورد المثل بنصِّ الأصل في أمثال أبي عبيد:١١٨ ومجمع الأمثال: ٢/ ١٢٨، وبنص: (أصبحت يقاد بي البعير) في الأساس والتاج.
(١٣) في ك: يقال به.
(١٤) في ت: وهو في الرجال.
(١٥) زيادة من ت.
(١٦) في ت وك: أي استقبله.
(١٧) سقطت كلمة (به) من ت.
(١٨) زيادة من ت.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?