ورَجُلٌ جُعَلٌ: لَجُوْجٌ. وقد يُقال ذلك لسَوادِه تشبيهاً (٩٤) بالدابَّة.
وفي مَثَلٍ: «سَدِكَ به جُعَلُه» (٩٥): أي لَزقَ به مَنْ يَكْرَهُه.
والجَعْلُ -واحِدُه جَعْلَةٌ -: النَّخْلُ القَصيرةُ الصِّغار.
عجل:
العَجَلُ والعَجَلَةُ: واحدٌ، ورَجُلٌ عَجِلٌ وعَجُلٌ، وأعْجَلْتُه واسْتَعْجَلْتُه وتَعَجَّلْتُه، وهو عَجْلان، وقومٌ عُجَالى وعِجَالٌ.
والعَجَالُ (٩٦): الإِبل.
والعَجَلُ: عَجَلُ (٩٧) الثِّيْران، والواحِدُ عَجَلَةٌ، ويُجْمَع على الأَعْجَالِ.
والعَجَلُ: الطِّيْنُ والحَمْأة.
والعَجَلَةُ: دَرَجَةٌ من خَشَبِ النَّخْل.
والعَجَلَةُ: المَنْجَنُوْنُ (٩٨). والإِدَاوَةُ الصَّغيرةُ أو المَزَادَةُ أو المِطْهَرَةُ (٩٩).
والعَجُوْلُ: الوَالِهُ الثَّكْلى من الإِبلِ والنّاسِ.
والعَاجِلُ: نَقِيْضُ الآجِلِ، تقول: عَجِّلْ وأجِّلْ. والدُّنْيا: العَاجِلَةُ.
(٩٤) في ك: وقد يقال لك تشبيهاً.
(٩٥) المثل في التهذيب والمحكم والأساس ومجمع الأمثال:١/ ٣٥٥ واللسان والتاج.
(٩٦) كذا ضبطت الكلمة في الأصلين، وضبطها في مطبوع مختصر العين والتكملة بكسر العين، ولم تذكرها المعجمات الشهيرة.
(٩٧) «عجل» لم يرد في ك.
(٩٨) في ك: المجنون.
(٩٩) في ك: والمزادة والمطهرة.