Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 2385
Jumlah yang dimuat : 4577

وذُقْتُ فلاناً: أي ما عنده.

وكلُّ ما نَزَلَ بإنسانٍ من مَكْرُوهٍ فقد ذاقَه.

و ١٦ - في الحَدِيثِ (٥): «إنَّ اللَّهَ عَزَّ وجَلَّ لا يُحِبُّ الذَّوّاقِيْنَ والذَّوّاقَاتِ».

واسْتَذَاقَ الأمْرُ لفلانٍ: أي انْقَادَ وطاوَعَ. وكذلك اللَّبَنُ إذا اسْتَمْذَقَ عن المَخْضِ (٦) بَعْدَما حُرِّكَ وهو خاثِرٌ /١٧٨ ب.

والرَّجُلُ المُسْتَذَاقُ: المُجَرَّبُ (٧).

ذقو:

فَرَسٌ أذْقى وامْرَأةٌ ذَقْوَاءُ (٨): وهو الرِّخْوُ رانِفِ الأُذُنِ، وكذلك الحِمَارُ.

قذى:

القَذى: عُوَيْدٌ أو تُرَابٌ يَقَعُ في العَيْنِ، قَذِيَتْ عَيْنُه تَقْذى قَذىً، وهي قَذِيَةٌ. وقَذَتْ عَيْنُه تَقْذي قَذْياً: رَمَتْ بالقَذى (٩). وقَذَّيْتُها: أخْرَجْت منها القَذى. وأقْذَيْتُها: ألْقَيْت فيها القذى. وهو المُقْذي. وقَذَاةٌ تُجْمَعُ على الأقْذاء.

وقَذَتِ الشاةُ تَقْذي قَذْياً: وهو أنْ يَخْرُجَ شَيْءٌ من رَحِمِها بعد الوِلادَةِ (١٠).

وقَذِيْتُ بكذا: أي كَرِهْتُه.

وجاءَتْنا قاذِيَةٌ من الناسِ وقَذْوٌ منهم وأقْذَاء: جَمَاعةٌ. وقُذُوُّهُم: سَيْرُهم،


(٥) ورد الحديث في العين والتهذيب والأساس والفائق:٢/ ١٩ واللسان.
(٦) في ك: المحض.
(٧) في ت: المحرب.
(٨) في ك: أدقى … دقواء (بالدال المهملة). وقال في التهذيب: إن ذقواء تصحيف، والصواب بالفاء. وذكر في اللسان أن الصواب في معنى الكلمة أنه: الرخو الأذنين.
(٩) في ت: رمت القذى.
(١٠) في ت: بعد الولاد.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?