القارَةِ كانوا رُمَاةَ الحِذْقِ (٤٦) في الجاهليَّة وهم من خُزَيْمَة. وقيل: القارَةُ -ها هُنا-الدُّبَّةُ. وقيل: هو مُشْتَقٌّ من قَوّارَةِ (٤٧) الأدِيم الذي يُقَوَّرُ للهَدَف (٤٨)؛ وهو ما قُوِّرَ من وَسَطِه كقَوّارَةِ الجَيْب (٤٩).
وقَوِرَ الشَّيْءُ يَقْوَرُ قَوَراً: أي (٥٠) اتَّسَعَ، ومنه دارٌ قَوْراء.
والاقْوِرَارُ: تَشَنُّنُ (٥١) الجِلْدِ وانْحِناءُ الصُّلْب هُزَالاً وكِبَراً. وناقَةٌ مُقَوَّرَةٌ (٥٢):
قد اقْوَرَّ جِلْدُها وهُزِلَتْ.
والمُقَوَّرُ من الإِبل: الذي قد (٥٣) طُلِيَ بالقَطِرَان، وقيل: هو الشَّحِيْمُ السَّمِينُ، وكأنَّه من الأضداد.
والقارُ والقِيْرُ: واحِدٌ، وصاحِبُه قَيّارٌ.
وقَيّارٌ: اسْمُ فَرَسٍ لسَوَادِه.
والقائرُ: الذي يَقُوْرُ على رِجْلَيْه يمشي على أطراف قَدَمَيْه لئلاّ يُسْمَعَ صَوْتُ قَدَمَيْه.
واقْتَارَني لِصُّ: أي اقْتَرَبَ من ثيابي وأمتِعَتي. وقيل اقْتارَه: اجْتاحَه وسَلَبَه.
وقارَ للصَّيْدِ يَقُوْرُ: أي خَتَلَ.
(٤٦) كذا في الأصل وك، وفي ت: الحدق-بالدال المهملة-؛ ومثل ذلك في العين واللسان والتاج.
(٤٧) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول. وقال في القاموس: كثُمَامَة.
(٤٨) زيادة من ت.
(٤٩) سقطت كلمة (الجيب) من ك.
(٥٠) زيادة من ت.
(٥١) في ت: تشنج. وكلاهما بمعنى واحد.
(٥٢) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، والفِعل المذكور يقتضي أن تضبط بسكون القاف وفتح الواو وتشديد الراء.
(٥٣) زيادة من ت.