ويُقال (٢٣): اقْتَالُوها عن آخِرِها: أي اخْتَارُوْها.
واقْتَالَ الرَّجُلُ على صاحِبِه: أي احْتَكَمَ عليه، فهو يَقْتالُ عليه.
والقالُ: القَوْلُ، وفي قِراءَةِ عَبْدِ اللَّهِ: «ذلك عِيْسى بنُ مَرْيَمَ قالُ» الحَقِّ (٢٤): أي قَوْلُه (٢٥).
* ولق:
الوَلْقُ: سُرْعَةُ السَّيْرِ للجَمَلِ والناقَةِ (٢٦)، وَلَقَ وَلْقاً.
والإِنسانُ يَلِقُ الكَلامَ: أي يُدِيْرُه، وقُرِئَتْ: «إِذْ تَلِقُوْنَه» بأَلْسِنَتِكُم (٢٧) على هذا المعنى، و «تَأْلِقُوْنَه» أيضاً.
والوَلْقُ: الضَّرْبُ الخَفِيفُ، وَلَقَه يَلِقُه وَلْقاً.
وضَرَبَه ضَرْباً وِلاقاً: أي مُتَتابِعاً (٢٨)، وكذلك الوَلقى -على وَكرى- (٢٩).
ووَلَقْتُ الأرْضَ: أي (٣٠) خَرَقْتَها وقَطَعْتَها.
وسارَ فلانٌ وَلْقَةً: أي ساعَةً.
والوَلَقى (٣١) -أيضاً-: بمنزلة الأَلَقى وهي السَّرِيْعَةُ الوَثْبِ.
والوَلِيْقَةُ: طعامٌ يُتَّخَذُ من دَقِيقٍ وسَمْنٍ ولَبَنٍ.
(٢٣) لم ترد كلمة (يقال) في ت.
(٢٤) سورة مريم، آية رقم:٣٤، والقراءة المتدوالة (قَوْلَ الْحَقِّ)، وفي ت: قال الله.
(٢٥) زيادة من ت.
(٢٦) في ت: الولق سرعة سير الناقة والجمل.
(٢٧) سورة النور، آية رقم:١٥، والقراءة المتداولة بفتح التاء واللام وتشديد القاف المفتوحة.
(٢٨) في ت: أي تباعاً.
(٢٩) ضُبطت كلمتا (الولقى) و (وكرى) بسكون اللام والكاف في الأصل وك، وضُبطت بفتحهما في ت والمعجمات.
(٣٠) لم ترد كلمة (أي) في ت.
(٣١) ضُبطت كلمتا (الولقى) و (الألقى) بسكون اللام في الأصل وك، وقد ضبطناهما بما ضُبطتا به في ت والمعجمات وما نصَّ عليه في القاموس.