واللُّقّى -على مِثالِ غُزّى-: العُيُونُ تُرْسِلُهم لِيَأْتُوكَ بالأخبار، وهم جَمْعُ اللاّقي.
ويقولون (٥٧): الْتَقَيْتُ فلاناً وفلاناً: أي لَقِيْتُهما.
والاسْتِلْقَاءُ: على القَفَا. وكلُّ شَيْءٍ كان فيه (٥٨) كالانْبِطاح ففيه اسْتِلْقاءٌ.
والمَلْقَى: إشْرَاف (٥٩) نَواحي أعْلى الجَبَلِ يَمْثُلُ عليها الوَعِلُ، وهي المَلَقَةُ وجَمْعُها مَلَقَاتٌ (٦٠).
ويُقال للهِضَاب إذا كُنَّ مُنْتَشِرَاتٍ: مُلْقَيَاتٌ.
والمَلْقَاةُ -والجميعُ المَلاقي -: شَعَبُ رَأْسِ الرَّحِمِ؛ ودُوْنَ ذلك أيضاً (٦١).
و تَقُول (٦٢): خَلِّ عن لَقَاةِ (٦٣) الطَّرِيق: أي لَقَمِه ومَمَرِّه.
واللَّقى: الشَّيْءُ المُلْقى المَنْبُوذ.
* يلق
(٦٤):
أبْيَضُ يَلَقٌ ويَقَقٌ: شدِيدُ البَيَاض.
(٥٧) لم ترد كلمة (يقولون) في ت.
(٥٨) زيادة من ت، ومثلها في التهذيب واللسان.
(٥٩) كذا في الأصول، والهمزة مفتوحة في بعض المعجمات.
(٦٠) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل وك، وهي جمع مَلَقة. وفي ت: وجمعه مَلْقَات. وفي التهذيب: مَلْقاة.
(٦١) لم ترد كلمة (أيضاً) في ك. وضُبطت كلمة (شعب) في الأصل كما أثبتنا، وربما كان ضم الشين هو الأوْلى.
(٦٢) زيادة من ت.
(٦٣) في الأصل وك: لقات، وما أثبتناه من المحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(٦٤) لم يرد هذا التركيب في العين، ولم يشر المؤلف الى ذلك. وقد ورد في التهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم واللسان والقاموس.