وقانَيْتُ بَيْنَ الخَيْطَيْنِ: أي جَمَعْتُ. وخَيْطٌ مُقَانىً: وهو أنْ يكونَ خَيْطٌ أبيضُ وآخَرُ أسْوَدُ (٣١) في النَّسْج.
ويقولون: لأَقْنُوَنَّكَ قِنَاوَتَكَ: أي لأَجْزِيَنَّكَ جَزَاءَكَ.
وقانَيْتُ المَكانَ: أي (٣٢) هَيَّأْتَه، وكذلك أُدْحِيُّ (٣٣) النَّعَامَةِ إذا قُوْنِيَ بالعِيدان مَعَ الرِّيْشِ (٣٤).
فأمّا قَوْلُ بِشْرٍ:
بقانِيَةٍ … وقد تَلَعَ النَّهَارُ (٣٥)
فإنَّه العَيْنُ التي يَنْتَظِرُ بها (٣٦).
وأصْبَحَ الشَّيْءُ قانِياً: أي مُتَغَيِّراً.
والقُنُوُّ: السَّوَادُ.
وسِقَاءٌ قَنٍ: مُتَغَيِّرُ الرِّيْحِ.
وأفِيْقٌ مُقَنّىً: للَّذي فيه عُلُوْبٌ.
والقِنَةُ: شَبِيْهٌ بالحِلْتِيْت (٣٧).
* قنأ:
قَنَأَ اللَّوْنُ يَقْنَأُ قُنُوْءاً: وهو شِدَّةُ حُمْرَةٍ إلى سَوَادٍ (٣٨)، أحْمَرُ قانِئٌ - بالياء- (٣٩)، وخِضَابٌ أقْنَأُ، وقَنَأْتُ لِحْيَتي قُنُوْءاً.
(٣١) في ت: وخيط أسود.
(٣٢) زيادة من ت.
(٣٣) في ت: ادجي.
(٣٤) في ك: من الريش.
(٣٥) وتمام البيت في الديوان ٦٢ هو: فَلأْياً ما قصرتُ الطرفَ عنهم بقانيةٍ وقد تَلَعَ النَّهارُ.
(٣٦) في ت: ينظر بها، وفي ك: العين ينتظر بها.
(٣٧) في ت: بالحلتيث، والثاء لغة.
(٣٨) في ك: الى سواء.
(٣٩) كذا في الأصل وك، ولم ترد كلمة (بالياء) في ت.