وأقْنَأْتُ (٤٠) الجِلْدَ (٤١): إذا (٤٢) نَزَعْتَ عنه تِحْلِئَه.
وقَنَأْتُ اللَّبَنَ: إذا (٤٣) مَزَجْتَه.
* نقو ونقى:
النُّقَاوَةُ: أفْضَلُ ما انْتَقَيْتَ من الشَّيْءِ، وجَمْعُه نُقَاوى (٤٤). والنُّقَاوَةُ:
مَصْدَرُ الشَّيْءِ النَّقِيِّ؛ والنَّقَاءُ أيضاً، وقد نَقِيَ يَنْقى نَقَاوَةً ونَقَاءً. وأنْقَيْتُه إنْقَاءً.
والانْتِقاءُ: تَجَوُّدُهُ. والنِّقَاءُ: جَماعَةُ الشَّيْءِ النَّقِيِّ. والنُّقَاوى: جَمْعُ نُقَاوَةِ الشَّيْءِ؛ ونُقَاءٌ أيضاً.
ونَقَاوَةُ القَوْمِ والشَّيْءِ (٤٥) -بفَتْح النُّون-: خِيَارُه. وقيل: النُّقَاوَةُ الخِيَارُ، والنَّقَاةُ: الرَّدِيْءُ.
وما يُلْقى من الطَّعام: نَقَاةٌ.
والنَّقَا -مَقْصُورٌ-: من كُثْبان الرَّمْلِ، وجَمْعُه أنْقَاء، وتَثْنِيَتُه نَقَوَانِ (٤٦).
ونُقْيَةُ المالِ ونِقْيَتُه: نَقَاوَتُه (٤٧).
والنَّقِيُّ: الحُوّارى.
وهي نَقَاةُ الجَيْبِ: أي نَقِيَّةٌ.
والنَّقْوُ (٤٨): كلُّ عَظْمٍ من قَصَب اليَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ؛ نَقْوٌ على حِيَالِه، والجميع الأنْقَاءُ.
(٤٠) ورد الفعل في الأصل قَنَّأْتُ، ثم أضاف الناسخ الألف ولم يغيِّر الضبط، وفي ت: قَنَّأْت، وفي ك: أقْنَأْتُ.
(٤١) في الأصل وك: الجلدة، وما أثبتناه من ت وهو مقتضى سياق الجملة.
(٤٢) لم ترد كلمة (اذا) في ت.
(٤٣) زيادة من ت.
(٤٤) زيادة من ت.
(٤٥) في ت: والشر.
(٤٦) لم يرد هذا السطر بكامله في ت.
(٤٧) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل، ولعل ضمَّ النون هو الأولى بل الأصح.
(٤٨) أشار في الأصل إلى جواز فتح النون وكسرها من هذه الكلمة.