والنَّقَا: اليَدَانِ والرِّجْلانِ.
والنَّقَا: الرَّمْلُ (٤٩).
ورجُلٌ أنْقى: دَقِيقُ عَظْم اليَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ والفَخِذِ، وامْرَأةٌ نَقْوَاء.
وفَخِذٌ نَقْوَاءُ (٥٠): عارِيَةٌ من اللَّحم.
والنِّقْيُ: مُخُّ العِظَام. وشَحْمُ العَيْنِ من السِّمَنِ، ناقَةٌ مُنْقِيَةٌ؛ ونُوْقٌ مَنَاقٍ وأنْقَاء.
وأنْقى البُرُّ: أي (٥١) سَمِنَ.
ونَقَوْتُ العَظْمَ ونَقَيْتُه: إذا أخْرَجْتَ نِقْيَه أي مُخَّه. وانْتَقَيْتُ المُخَّ من العَظْمِ انْتِقاءً، وأنا ناقٍ (٥٢).
والنُّقَاوى: ضَرْبٌ من الحَمْض، وتُجْمَعُ نُقَاوَيات.
وسُمِعَ: رَكِبَ فلانٌ مَتْنَ المُنَقّى: أي الطَّرِيق.
وسَمِعْتُ نَقْيَةً ونَغْيَةً (٥٣).
ونَقى إليَّ بكَلِمَةٍ.
ونُقَايَةُ المالِ-بالياء-: خِيَارُه.
ونَقِيْتُ فلاناً: بمعنى لَقِيْتُه.
* قون:
قَوْنٌ وقُوَيْنٌ: مَوْضِعَانِ.
والقانُ: شَجَرَةٌ (٥٤) من النَّبْعِ يُتَّخَذُ منها القِسِيُّ، وقيل: هي شَجَرَةُ الآبنُوس.
(٤٩) تقدم قبل سطورٍ ذكرُ النَّقا وكونه من كثبان الرمل.
(٥٠) سقطت جملة (وفخذ نقواء) من ك.
(٥١) لم ترد كلمة (أي) في ت.
(٥٢) زيادة من ت.
(٥٣) في ك: ونعية.
(٥٤) في ت: شَجَرٌ.