* نوق:
النّاقَةُ: مَعْروفةٌ (٥٥)، والنُّوْقُ والنِّيَاقُ، والعَدَدُ أيْنُقٌ وأيَانِقُ على القَلْب.
وفي المَثَل (٥٦): «اسْتَنْوَقَ الجَمَلُ» أي صارَ كالنّاقَة، وتُجْمَع الناقَةُ على النّاقَات.
وبَعِيْرٌ مُنَوَّقٌ: أي (٥٧) مُذَلَّلٌ.
والنّاقُ: شِبْهُ مَشَقٍّ بَيْنَ ضَرَّةِ الإِبْهام وأصْلِ الخِنْصِرِ في مُسْتَقْبَل باطِنِ الساعِدِ بِلِزْقِ الرّاحَة.
وتَنَوَّقَ فلانٌ في مَطْعَمِه (٥٨) ومَلْبَسِه: إذا تَجَوَّدَ (٥٩) وبَالَغَ.
وانْتَاقَ الشَّيْءَ: بمعنى انْتَقَاه.
والنَّوَقُ: بَيَاضٌ فيه حُمْرَةٌ يَسِيرةٌ كالنَّعَجِ.
* نيق:
النِّيْقَةُ: من التَّنَوُّق. والتَّنَيُّقُ لُغَةٌ.
والنِّيْقُ: حَرْفٌ من حُرُوْفِ الجَبَل. والعَيْشُ (٦٠) الرَّخِيُّ، هم في نِيْقٍ من عَيْشِهم.
ولَيْس لهم نِيْقَةٌ (٦١) في الشَّيْءِ: أي طَمَعٌ ورَغْبَةٌ.
والنِّيْقُ: الحِصْنُ.
* قين:
القَيْنُ: الحَدّادُ، والجميعُ القُيُوْنُ. وكُلُّ صانِعٍ عندهم قَيْنٌ.
(٥٥) في ت: معروف.
(٥٦) ورد المثل في المقاييس والصحاح والمحكم والأساس والمستقصى:١/ ١٥٨ واللسان والقاموس.
(٥٧) لم ترد كلمة (أي) في ت.
(٥٨) في ت: في طعامه.
(٥٩) في الأصول: تجرد، والتصويب من العين والتهذيب والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(٦٠) في ت: وهو في العيش.
(٦١) لم تُضْبَط النون في الأصل، وما أثبتناه من ك.