ورَجُلٌ يَقَنَةٌ: يُوْقِنُ بكُلِّ ما يَسْمَعُ به، ورَجُلٌ يَقِنٌ.
* أقن ووقن
(٦٩):
الأُقْنَةُ: شِبْهُ حُفْرَةٍ تكونُ في ظُهُوْرِ القِفَاف وفي أعالي الجِبَالِ ضَيِّقَةُ الرَّأْسِ، ورُبَّما كانتْ مَهْوَاةً بَيْنَ نِيْقَيْنِ (٧٠).
وأقَنَ الطائرُ ووَقَنَ: من الأُقْنَة؛ فهو يَقِنٌ، وهو مَأْوى الطَّيْرِ بالجِبال.
* أنق:
الأَنَقُ: الإِعجابُ بالشَّيْءِ، أَنِقْتُ به آنَقُ أنَقاً (٧١)، وهو أنِقٌ وأنِيْقٌ: أي مُعْجِبٌ. وآنَقَني يُؤْنِقُني. ورَوْضَةٌ أنِيْقٌ. ونَحْنُ في أنَاقَةٍ من عَيْشِنا ودَهْرِنا.
وما آنَقَ فلانٌ (٧٢) في كذا: أي ما أشَدَّ طَلَبَه له.
وما لَهُ في الشَّيْءِ آنِقَةٌ: أي ليس له (٧٣) عُجْبٌ.
والمُتَأَنِّقُ: الذي هو في أنَقٍ من عَيْشِه وخِصْبٍ. وفي المَثَل (٧٤): «ليس المُتَعَلِّقُ كالمُتَأنِّق». وتَأنَّقَ في الأمر: تَنَوَّقَ فيه.
والأَنُوْقُ: ذَكَرُ الرَّخَم. وفي المَثَل (٧٥): «هو /١٨١ ب أعَزُّ من بَيْضِ الأنُوْقِ»، وجَمْعُها أُنُقٌ.
واليَنَقُ: لُغَةٌ في الأَنَقِ؛ من الأنِيْقِ المُعْجِبِ.
(٦٩) سقطت كلمة (ووقن) من ت.
(٧٠) في ت: مهواة من تيقين.
(٧١) لم ترد كلمة (أنقاً) في ت.
(٧٢) في ت: فلاناً.
(٧٣) في ت: ليس به.
(٧٤) ورد المثل في التهذيب ومجمع الأمثال:٢/ ١٤٤ والمستقصى:٢/ ٣٠٤ واللسان والتاج.
(٧٥) ورد المثل في أمثال أبي عبيد:٣٧١ بنصِّ (انه لأبْعَدُ من بيض الأنوق» وبنصِّ الأصل في الصحاح ومجمع الأمثال:١/ ٥٠٥ والمستقصى:١/ ٢٤٥ واللسان والقاموس.