واسْتَقْفَيْتُه: إذا جِئْتَه من خَلْفِه.
و ١٦ - في الحَدِيث (٦): «يَعْقِدُ الشَّيطانُ على قافِيَةِ رَأْسِ أحَدِكم ثلاثَ عُقَدٍ».:
يَعْني به (٧) القَفَا.
ويُقال للشَّيْخِ إذا هَرِمَ: رُدَّ على قَفَاه؛ ورُدَّ قَفاً.
وجِئْتُ من قافِيَةِ الجَبَل. والقافِيَةُ: أمَامُ كُلِّ شَيْءٍ.
والقَفَا: حَرْفُ عُرْضِ الجَبَل (٨).
و يقولونَ (٩): لا أفْعَلُه قَفَا الدَّهْرِ: أي آخِرَ الدَّهْرِ.
وقَفّى عليهم الخَبَالُ (١٠): أي ماتُوا وعَفّى آثارَهم.
والقافِيَةُ: في الشِّعْر، سُمِّيَتْ لأنَّها تَقْفُو البَيْتَ، وهي خَلْف البَيْتِ كلْه.
والقَفَاوَةُ: من البِرِّ واللَّطَفِ، و (١١) فلانٌ قَفِيٌّ بفلانٍ، وهو يَقْتَفي به.
وقَفِيُّ السَّكْنِ: الضَّيْفُ المُكْرَمُ.
والقِفْوَةُ: مِثْلُ العِيْمَةِ؛ وهو ما اقْتَفَيْتَ واخْتَرْتَ، تقولُ: أقْفَيْتُه به أي خَصَصْتَه به.
والقِفَاوَةُ: ما يُرْفَعُ من المَرَق؛ وهي أفْضَلُه.
والقُفْيَةُ: الزُّبْيَةُ للصَّيْدِ.
وهذا قَفِيُّ الأشْيَاخِ وقِفِيُّهم (١٢): أي الخَلَفُ (١٣) منهم.
(٦) ورد في غريب ابي عبيد:٣/ ١٧١ والتهذيب والمقاييس والصحاح والفائق:١/ ٢٠٢ واللسان والتاج.
(٧) زيادة من ت.
(٨) في ك: الحَبْل.
(٩) زيادة من ت.
(١٠) وفي التكملة والتاج: الخيال.
(١١) لم يرد حرف العطف في ت.
(١٢) كذا في الأصل وك، وهو (قَفِيَّتُهم) في ت والمحكم والأساس واللسان والقاموس.
(١٣) في ت: أي خلفٌ.