وفَوَاقُ نَاقَةٍ: بمعنى (٢٣) الإِفاقَةِ كإفاقَةِ المَغْشِيِّ عليه.
وتَفَوَّقْتُ الماءَ: شَرِبْتُه فُوَاقاً فُوَاقاً (٢٤). وفَوَّقَ فَصِيْلَه: كذلك.
والأفاوِيْقُ: ما اجْتَمَعَ من الماءِ في السَّحَاب.
وأتَيْتُه بَعْدَ أفاوِيْقَ من اللَّيْل: أي ساعاتٍ مَضَتْ منه.
ودَعِ الفَصِيْلَ يَتَفَوَّقْ أُمَّه ويَسْتَفِقْها: أي يَرْضَعْها فُوَاقاً فُوَاقاً.
وما يَسْتَفِيْقُ من الشَّرَاب: أي لا يَكُفُّ شَيْئاً.
والأَفْوِقَةُ والآفِقَةُ: جَمْعُ فُوَاقِ الدِّرَّةِ.
وقَوْلُ اللَّهِ عَزَّ وجَلَّ: {ما لَها مِنْ فَواقٍ} (٢٥) أي من الصَّيْحَة، من قَوْلِهم:
أفاقَ من مَرَضِه يُفِيْقُ إفاقَةً.
و ١٦ - في الحَدِيث: «لا يَجْري القَلَمُ على المَعْتُوه حتى يُفِيْقَ». وكذلك يَسْتَفِيْق.
والفُوْقُ والفُوْقَةُ (٢٦): مَشَقُّ رَأْسِ (٢٧) السَّهْمِ حيثُ يَقَعُ الوَتَرُ. وفُقْتُ السَّهْمَ حتّى فَوِقَ: إذا كَسَرْتَ فُوْقَه. وسَهْمٌ أفْوَقُ: مَكْسُورُ الفُوْقِ، وجَمْعُه فُوْقانٌ وأفْوَاقٌ، وفِعْلُه الفَوَقُ. وفَوَّقْتُه: جَعَلْت له فُوْقاً. وجَمْعُه فُوَقٌ (٢٨) وفُقىً على القَلْب.
والفُوْقُ -أيضاً-: الرِّشْقُ. ورَمَيْنا (٢٩) فُوْقاً: أي رِشْقاً (٣٠).
وانْفَاقَ السَّهْمُ: انْكَسَرَ فُوْقُه.
(٢٣) في ت: في معنى.
(٢٤) لم ترد كلمة (فواقاً) الثانية في ت.
(٢٥) سورة ص، آية رقم:١٥.
(٢٦) زيادة من ت.
(٢٧) زيادة من ت أيضاً.
(٢٨) ضُبط الجمع في الأصل وك بسكون الواو، وما أثبتناه من ت والتهذيب والمحكم واللسان ونصِّ القاموس.
(٢٩) في ت: وهو أيضاً الرشق رمينا الخ.
(٣٠) لم ترد جملة (أي رشقاً) في ت. وكانت قد ضُبطت كلمة (رشقاً) بالتحريك في الأصل وك، وقد ضبطناها بضبط الأصل فيما سبق.