Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 243
Jumlah yang dimuat : 4577

والنِّعَاجُ: يَقَعُ على إناثِ البَقَرِ والشَّاءِ والضَّأْنِ الوَحْشيَّةِ. ويُكنى بالنَّعْجَةِ عن المرأة.

والنَّواعِجُ: السِّرَاعُ من الإِبل.

ونَعِجَ الرَّجُلُ: أكَلَ لَحْمَ ضَأْنٍ فاتَّخَمَ عنه.

والنَّعَجُ: الانْتِفَاخُ والرَّبْوُ. وهو السِّمَنُ أيضاً.

وأنْعَجُوا: سَمِنَتْ إِبِلُهم.

وتَنَعَّجَني: طَرَدَني.

والنَّعْجُ (١١٧): شَيْءٌ يَعْرِضُ عن أكْلِ الدَّسَمِ يُنْعِسُ.

عنج:

العِنَاجُ: سَيْرٌ أو خَيْطٌ يُشَدُّ في أسْفَلِ الدَّلْوِ أو عُرْوَتِها ثم يُعْقَدُ (١١٨) فوقَ الكَرَب لكي يُمْسِكَها إِذا انْفَسَخَ الوَذَمُ.

والعِنَاجُ: الزِّمَامُ.

وعَنَجْتُه: جَذَبْتَه.

وعَنَجَةُ (١١٩) الهَوْدَج: عِضَادَةٌ عنْدَ بابِه يُشَدُّ بها البابُ.

والعَنَجُ (١٢٠) -بِلُغَةِ هُذَيْلٍ-: هو الرَّجُلُ (١٢١).

والعَنَجُ -أيضاً-: إِحْكامُ الرأْي. والاطْمئنانُ في خَلقِ الفَرَسِ، وهو أعْنَجُ.

والعُنْجُوْجُ: الرّائعُ من الخَيْلِ الطَّويلُ، وكذلك العِنْجِيْجُ.


(١١٧) هكذا ضبطت الكلمة في الاصل، ولم نجد لها ذكراً في المعجمات.
(١١٨) في ك: تعقد.
(١١٩) في ك: عنجعة: وفي مطبوع العين: عناجة. ولعلهما من اخطاء النسخ.
(١٢٠) هكذا ضبط الاسم في الاصلين وفي عدد من المعجمات، ونص عليه في القاموس، وزعم الصغاني في التكملة ان ابن عباد قد سكن النون وقال: «والصواب الغنج بالتحريك والغين المعجمة».
(١٢١) في ك: الرحل.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?