وَوَقَفْتُ وُقُوْفاً. ووَقَّفْتُ الرَّجُلَ تَوْقِيْفاً. وما أوْقَفَكَ هاهُنا.
ويُقال للمُحْجِم عن القِتَالِ: وَقّافٌ جَبَانٌ.
ووَقَفْتُ (٧٥) عن الأمْرِ: أقْلَعْت عنه.
ورَجُلٌ مُوَقَّفٌ مُوَقَّحٌ (٧٦): أي مُجَرَّبٌ قد أصابَتْه البَلايا.
ووَقَّفْتُ الحَدِيثَ: بَيَّنْته.
والوَقْفُ: المَسْكُ الذي يُجْعَل في الأيدي عاجاً كانَ أو قَرْناً، وقيل: هو السِّوَار. والتُّرْسُ من حَدِيدٍ أو قَرْنٍ، وجَمْعُه وُقُوْفٌ.
ووَقَّفْتُ فلاناً: قَطَعْتَ منه مَوْضِعَ الوَقْفِ، وقيل: كَوَيتَ ذِرَاعَه، وحِمَارٌ مُوَقَّفٌ.
ووَقَّفَتِ المَرْأَةُ يَدَيْها بالحِنّاء.
والوَقْفُ (٧٧): الخَلْخَالُ من فِضَّةٍ وغيرِها.
والمَوْقِفَانِ من المَرْأةِ (٧٨): يَدَاها وعَيْناها، وقيل: وَجْهُها وقَدَمُها، يُقال:
امْرَأةٌ (٧٩) حَسَنَةُ المَوْقِفَيْنِ: وهما الوَجْهُ والقَدَمُ (٨٠).
والمُوَقَّفُ (٨١) من الفَرَسِ ومن كلِّ دابَّةٍ: عَصَبَةٌ تكُونُ في جَوْفِ الخُرْبَةِ من الوَرِكِ. وقيل: هو ما دَخَلَ من وَسطِ الشاكِلَة إلى مُنْتَهى الأُطْرَةِ.
والتَّوْقِيْفُ في قَوَائم الدابَّةِ وبَقَرِ الوَحْشِ: خُطُوطٌ سُوْدٌ.
والمُوَقَّفُ من القِدَاح: الذي يُفَاضُ به في المَيْسِرِ. وتَوْقِيْفُه: سِمَةٌ تُجْعَل عليه، وجَمْعُه مُوَقَّفَاتٌ.
(٧٥) كذا في الأصول، وهو (أوقفت) في العين والصحاح واللسان والقاموس.
(٧٦) زيادة من ت.
(٧٧) في ت: قال والوقف.
(٧٨) في ت: والموقف من المرأة.
(٧٩) في ت: وامرأة، بلا (يقال).
(٨٠) زيادة من ت.
(٨١) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل وك، وهي المَوْقِفُ في ت وعدد من المعجمات.