والتَّبَوُّقُ في الكلام: التَّكَذُّبُ.
والبُوْقُ: الباطِلُ.
والبَؤُوْقُ من الناسِ: السَّرُوْقُ، باقَهم يَبُوْقُهم: أي سَرَقَهم.
وباقَ بكَ الرَّجُلُ: أي (٦) طَلَعَ عليكَ من غَيْبَةٍ.
وباقَ به: مِثْلُ حاقَ به.
وباقَ المالُ: فَسَدَ وبارَ. ومَتَاعٌ بائقٌ: لا ثَمَنَ له.
وتَبَوَّقَ الوَبَاءُ في الماشِيَةِ: أي وَقَعَ فيها وفَشا.
* قوب:
القَوْبُ: أنْ تُقَوِّبَ (٧) أرْضاً أو حُفْرَةً شِبْهَ التَّقْوِيْرِ (٨)، قُبْتُها قَوْباً فانْقَابَتْ.
والجَرَبُ يُقَوِّبُ جِلْدَ البَعِيرِ فَيُرى فيه قُوْبَاءُ (٩)؛ يُجَرَّدُ من الشَّعر. وكذلك القُوْبَاءُ التي تَخْرُجُ بالإِنسان. وفي المَثَل:
يا عَجَبَا لهذهِ الفَلِيْقَهْ هَلْ تُذْهِبَنَّ القُوبَاءَ … الرِّيْقَهْ (١٠)
و (١١) يُقال: قُوَبَاءُ، وجَمْعُها قُوَبٌ (١٢)، وهو أقْوَبُ (١٣).
وقَوَّبَ الناسُ الأرْضَ: أثَّرُوا فيها بمَوطِئهم (١٤).
(٦) لم ترد كلمة (أي) في ت.
(٧) في ت: يقوب.
(٨) في ك: شبه التقوى.
(٩) هكذا ضبطت الكلمة بسكون الواو في الأصول، وسكونها وفتحها جائز.
(١٠) ورد المشطوران في العين (ونص ثانيهما فيه: وهل تُداوى القُوبا بالريقة) وفي التهذيب (ونصُّ ثانيهما فيه: هل ينفعنَّ القُوَباءَ الريقه) وفي المقاييس بنص الأصل، وفي الصحاح واللسان (ونص ثانيهما فيهما: هل تغلبنَّ القوباءَ الريقه) كما ورد في اللسان ثانيهما بمفرده وبنص العين.
(١١) زيادة من ت.
(١٢) سقطت جملة (وجمعها قوب) من ت.
(١٣) زيادة من ت.
(١٤) في ت: بوطئهم.