قأب:
قَئِبَ من الشَّرَابِ قَأَباً: إذا شَرِبَ. وشُرْبٌ قَأْبٌ. وقَأَبْتُ أيضاً.
قبأ وقبو وقبى
(٢٧):
حَكى الخَليلُ (٢٨): قَبِئْتُ من الشَّرَاب-بتقديم الباء-وقَبَأْتُ لُغَةٌ فيه (٢٩):
أي امْتَلأْت منه، قال: وهما لُغَتَانِ (٣٠).
والقَبَاءُ -مَمْدُودٌ-: مَعْروفٌ، وثلاثة أقْبِيَةٍ، وكذلك الجَمْعُ. وتَقَبَّأَ الرَّجُلُ: لَبِسَ القَبَاءَ، وتَقَبّى كذلك.
وقَبَأْتُ الشَّيْءَ: خَبَأْته.
وقُبَا -مَقْصُورٌ-: قَرْيَةٌ بالمَدينة.
وقابِيَاءُ: كَلِمَةٌ تُقَالُ لِلِئام الناس.
والقَبَايَةُ: المَفَازَةُ؛ بلُغَةِ حِمْيَر.
والقَبْوُ: الجَمْعُ، قَبَوْتُ الشَّيْءَ أقْبُوْهُ. ومنه اشْتِقَاقُ القَبَاءِ. واقْتَبَى الشَّيْءَ: جَمَعَه.
واقْتَبَيْتُ المَتَاعَ وقَبَّيْتُها (٣١): غَبَّيْتُها (٣٢).
ويُقال للرَّفْعَةِ في النَّحْوِ: قَبْوَةٌ؛ لانْضِمام الشَّفَتَيْنِ بها.
والقابِيَاتُ: النِّساءُ الجانِيَاتُ للزَّعْفَرانِ؛ لأنَّها تَضُمُّ أنامِلَها.
والتَّقَبّي: ازْمُ الفَكَّيْنِ وضَمُّهُما (٣٣) عِنْدَ العَضِّ، وكذلك الوَثْبَةُ عند الحَمْلِ على الإِنسان. وقَبَوْتُه: إذا (٣٤) عَلَوْته.
(٢٧) سقطت كلمة (وقبو) من ت.
(٢٨) لم ترد هذه الحكاية في العين المطبوع.
(٢٩) لم ترد كلمة (فيه) في ت.
(٣٠) زيادة من ت.
(٣١) كذا في الأصول، والوارد في المعجمات: قَبَّيْتُه.
(٣٢) في ت: عبيتها (بالعين المهملة)، ومثل ذلك في التكملة واللسان والقاموس، وكلاهما صحيح.
(٣٣) في ك: وضمها.
(٣٤) زيادة من ت.