تقول قاضٍ، ومنهم مَنْ يقولُ مُوْقٍ -بوَزْنِ مُعْطٍ- (١١).
والمُوْقُ من الأرْضِ، والجميع الأَمْآق: النَّواحي الغامِضَةُ من أطرافِها.
والمُوْقُ: النَّمْلُ الذي له أجْنِحَةٌ.
وماقَ الطَّعامُ: إذا (١٢) رَخُصَ وكَسَدَ.
والمَأَقُ -مَهْمُوزٌ-: ما يَعْتَري الصَّبيَّ بَعْدَ البُكاء (١٣).
وقَدِمَ فلانٌ فامْتَأَقْنا إليه: أي (١٤) شِبْهُ التَّبَاكي إليه لطُوْلِ الغَيْبَة.
وفي المَثَل (١٥): «أنْتَ تَئِقٌ وأنا مَئقٌ فكيفَ نَتَّفِق».
وقالَتْ أُمُّ تَأَبَّطَ: ما أنَمْتُه على مَأْقَةٍ.
ومق:
وَمِقْتُ فلاناً أمِقُهُ مِقَةً (١٦)، وأنا وامِقٌ له (١٧)، وهو مَوْمُوْقٌ.
قوم:
القَوْمُ: الرِّجَالُ دُونَ النِّساء.
وقَوْمُ كلِّ رَجُلٍ: شِيْعَتُه وعَشِيرتُه. وسُمِعَ في تَثْنِيَتِه: القَوْمانِ.
والأقاوِيْمُ: جَمْعُ الأقْوَام.
والمَقَامَةُ: الجَمَاعَةُ من الناس.
(١١) زيادة من ت أيضاً.
(١٢) زيادة من ت.
(١٣) في ك: المكاء.
(١٤) لم ترد كلمة (أي) في ت.
(١٥) نصُّ المثل في العين: «أنا تئق وأخي مئق فكيف نتفق»، وهو بنصِّ: «انت تئق وأنا مئق فمتى نتفق» في أمثال أبي عبيد:٢٧٨ والتهذيب ومجمع الأمثال:١/ ٤٨، وبنصِّ الأصل في الصحاح واللسان والتاج.
(١٦) سقطت كلمة (مقة) من ك.
(١٧) زيادة من ت.