وإنَّه لفي قُمُؤَةٍ (٣٦): أي في رَفَاهِيَةٍ.
وقامِئَةٌ من كَلا: أي (٣٧) شَيْءٌ كثيرٌ.
وأرْضٌ مُقْمِئَةٌ: إذا كان نَبْتُها صَغِيراً.
وتَقَمَّأْتُ الأمْرَ: رَكِبْته؛ تَقَمُّؤاً (٣٨).
واقْتَمى (٣٩) الشَّيْءَ: إذا جَمَعَه (٤٠).
والقَمْأَةُ: المَكانُ الذي لا تَطْلُعُ عليه الشَّمْسُ، وهي القِمَاءُ -مَمْدُودٌ-.
وقَمَأْتُ بالمَكانِ: أقَمْت به.
وقَمَأْتُ الرَّجُلَ قَمْأً (٤١): قَمَعْته.
مقو
(٤٢):
مَقَوْتُ الطَّسْتَ أمْقُوْها: أي جَلَوْتها (٤٣)، ومَقَيْتُها أمْقِيْها أيضاً.
ومَقَا الفَصِيْلُ (٤٤) أُمَّه يَمْقُوها: إذا رَضِعَها (٤٥) رَضَاعاً شَديداً.
ويُقال لجَمْعِ (٤٦) المُوْقِ: مُقىً؛ على القَلْب.
(٣٦) كذا ضُبطت الكلمة في الأصل وك، وفي ت: قمُوَّة، وفي المحكم: قَمْأة وقُمَأة، وفي اللسان والقاموس: القَمْأة والقُمْأة.
(٣٧) زيادة من ت.
(٣٨) زيادة من ت أيضاً.
(٣٩) كذا في الأصل ت، والفعل مهموز في اللسان والتاج.
(٤٠) زيادة من ت.
(٤١) زيادة من ت أيضاً.
(٤٢) لم يرد هذا التركيب في العين، ولم ينبِّه المؤلف على ذلك. وقد ورد في التهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم والأساس والتكملة واللسان والقاموس.
(٤٣) في ت: أمقوه أي جلوته.
(٤٤) في ت: الفسيل.
(٤٥) في ت: أي رضعها.
(٤٦) في ت: ويقال مجمع.