Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 2449
Jumlah yang dimuat : 4577

الشُّرَكاء؛ وذلك إذا تَزَايَدُوا حتّى يَبْلُغُوا به غايَةَ ثَمَنِه عندهم. وإذا (٢٠) اسْتَخْلَصَه رَجُلٌ (٢١) لنَفْسِه دُوْنَهم قيل: قد اقْتَواه.

والاقْتِوَاءُ: أنْ تَدْفَعَ شَيْئاً (٢٢) وتَأخُذَ شَيْئاً (٢٣).

ويقولون (٢٤): «انْقَطَعَ قُويُّ من قُوَايَتِه» إذا انْقَطَعَ ما بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ، أو وَجَبَتْ بَيْعَةٌ لا تُسْتَقَالُ.

ويقولون (٢٥): «انْقَضَتْ قُوَيٌّ من قاوِيَةٍ» عند انْقِضَاءِ الأمْرِ والفَرَاغِ منه.

وقيل: القاوِيَةُ رَوْضَةٌ؛ وقُوَيٌّ وادٍ قُرْبَها.

والقَيْءُ: مَهْمُوزٌ، قاءَ يَقِيْءُ قَيْئاً. ومنه الاسْتِقاءُ: وهو التَّكَلُّفُ لذلك،

و ١٦ - في الحديث (٢٦): «لو يَعْلَمُ الشارِبُ ماءً من قِيَامٍ ماذا عليه (٢٧) لاسْتَقَاءَ ما شَرِبَ».

والمُسْتَقِيْ (٢٨): المُسْتَقِيْمُ.

وماءٌ أُجَاجٌ قِيٌّ: أي يُتَقَيَّأُ منه.

والقَيُوْءُ -على فَعُوْلٍ-: الدَّوَاءُ الذي يُشْرَبُ للقَيْءِ.

وقاءَ فلانٌ نَفْسَه: أي ماتَ (٢٩).

والقاقُ: الأحْمَقُ الطائشُ، والقِيْقُ مِثْلُه.


(٢٠) في ت: فإذا.
(٢١) زيادة من العين يقتضيها السياق.
(٢٢) سقطت كلمة (شيئاً) من ك.
(٢٣) زيادة من ت.
(٢٤) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:٣٣٦ والتهذيب والمستقصى:١/ ٣٩٧ والتكملة واللسان والتاج، ونصُّه في الجميع: انقطع قوي من قاوية.
(٢٥) هذا القول مَثَلٌ في مجمع الأمثال:٢/ ٤٤، ونصُّه فيه: انْقَضَب أو انْقَضَبَتْ.
(٢٦) ورد بلفظٍ مختلف في العين والفائق:٣/ ٢٣٩ والأساس واللسان والتاج.
(٢٧) في ت: لو يعلم الشارب قائماً ماذا عليه.
(٢٨) كذا في الأصل وك، وفي ت: والمستقيء.
(٢٩) في ت: إذا مات.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?