والقُوْقُ: الأهْوَجُ الطَّويلُ القَوائمِ العَشُّ (٣٠).
والدَّنانِيْرُ القُوْقِيَّةُ: من ضَرْبِ قَيْصَرَ؛ كانَ يُسَمّى قُوْقاً.
والقُوْقُ: طائرٌ من طَيْرِ الماءِ طَويلُ العُنُقِ قليلُ نَحْضِ (٣١) الجِسْمِ.
والقُوْقَةُ (٣٢): الأصْلَعُ من الرِّجال.
والقُوْقُ: الفَرْجُ.
والقِقَّةُ: العِقْيُ الذي يَخْرُجُ من بَطْنِ الصَّبيِّ حين يُوْلَدُ، ومنه
١٧ - حَديثُ ابنِ عُمَرَ (٣٣) حين قِيْلَ له: هَلاّ بايَعْتَ أخاكَ عَبْدَ الله بن الزُّبَيْر؟ فقال: «إنَّ أخي وَضَعَ يَدَه في قِقَّةٍ».
والإِقْوَاءُ في الشِّعْرِ: نُقْصَانُ حَرْفٍ من الفاصِلَةِ. وقيل: اخْتِلافُ إعْرَابِ القَوافي.
وقاقَتِ الدَّجاجَةُ وقَوْقَتْ وَقَوْقَأَتْ: صاحَتْ (٣٤).
ما أوَّلُهُ الواو
الوَقْوَقَةُ: نُبَاحُ الكَلْبِ عند الفَرَقِ.
والوَقْوَاقُ: الكَثِيرُ الكلام.
والوَاقَةُ: من طَيْرِ الماءِ.
والواقي: الصُّرَدُ-بالياء-. وواق (٣٥): حِكايَةُ صَوْتِه.
والوِقَايَةُ والوِقَاءُ: كُلُّ ما وَقى شَيْئاً. وقِ يا هذا وقِهْ: في الأمْرِ. وتَوَقَّ.
ورَجُلٌ وَقِيٌّ: تَقِيٌّ. والتَّقْوى: أصْلُه وَقْوى. والتُّقَاةُ والتُّقى: من وَقَيْتُ.
واتَّقْ رَبَّكَ-مُسَكَّنٌ-. وتَقَا يَتْقى. وتَقَاهُ يَتْقِيْهِ: أي اتَّقَاه.
(٣٠) بعده في ت: «وجمعه أقوق»، ولعل المراد «أقواق».
(٣١) في ك: يحصن.
(٣٢) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بفتح القاف، وما أثبتناه من ت والمعجمات ونصَّ عليه في التاج.
(٣٣) ورد في الفائق:٣/ ٢٢٠ والتكملة واللسان والتاج.
(٣٤) في ت: وقاقت الدجاجة مثل قوقأت صاحت.
(٣٥) في ت: وواقٍ، وفي ك: وواوِ.