القُنْشُوْرُ (١٠): التي لا تَحِيْضُ.
المُنَقْرَشُ: المُزَيَّنُ المُنَقَّشُ. نَقْرَشْتُ (١١) الحَدِيثَ وغَيْرَه، ونَقْرَشَتُه (١٢):
الاسْتِقْصَاءُ فيه.
وسَمِعْتُ نَقَارِشَ القَوْمِ: وهي الحَرَكَةُ التي تَسْمَعُها من قَرِيْبٍ.
والنَّقْرَشَةُ: الخَدْشُ بالأظْفار.
الشُّفَارِقُ (١٣): الشُّفَارِجُ.
البَرْقَشَةُ (١٤): التَّنْقِيْشُ بألْوَانٍ شَتّى.
وإذا اخْتَلَفَ لَوْنُ الأرْقَشِ سُمِّيَ بَرْقَشَةً.
والبُرْقُشُ (١٥): طَيْرٌ من الحُمَّر صَغِيرٌ مُبَرْقَشٌ بسَوَادٍ وبَيَاضٍ.
وأبُو بَرَاقِشَ: طائرٌ يَتَلَوَّنُ أَلْوَاناً.
وبَرْقَشَ عَلَيَّ في الكلام: أي خَلَّطَه. وكذلك في الأكْلِ: إذا أقْبَلَ عليه.
ووَجَدْنَا الأرْضَ بَرَاقِشَ: أي خَالِيَةً لا أحَدَ بها.
وفي المَثَلِ (١٦): «على أهْلِها دَلَّتْ بَرَاقِشُ» وهي كَلْبَةٌ نَبَحَتْ على جَيْشٍ لم يُشْعَرْ به؛ فلمّا نَبَحَتْ اسْتُبِيحُوا.
الشَّبْرَقَةُ: نَهْسُ (١٧) البازي الشَّيْءَ وتَمْزِيْقُه.
وثَوْبٌ مُشَبْرَقٌ: أُفْسِدَ نَسْجاً وسَخَافَةً.
(١٠) كذا في الأصل وك، وفي ت: «القبشور» ثم ورد بعدها «القنشور: المرأة التي لا تحيض». وهي القُنْشُورة في اللسان والقاموس.
(١١) في ت: تَقَرَّشْتُ.
(١٢) في ت: والنقرشة.
(١٣) في الأصول: والشفارق، وحرف العطف زائد.
(١٤) في الأصل وك: والبرقشة (وضُبطت فيهما بضم الباء)، وما أثبتناه من ت وهو الصواب.
(١٥) أشار في الأصل الى جواز ضمِّ الباء والقاف وكسرهما.
(١٦) ورد المثل بنصِّ الأصل في أمثال أبي عبيد:٣٣٣ والصحاح والمحكم واللسان والتاج، وبنصِّ (على أهلها تجني براقش) في التهذيب ومجمع الأمثال:١/ ٤٧٥ والتكملة والقاموس.
(١٧) في ت: نهش.