وهو أنْ يَجْلِسَ الجالِسُ وألْيَتَاه على الأرضِ ويَنْصِبَ رِجْلَيْه ويَضُمَّهما (٨)، ويُقْصَرُ فيُقال: القُرْفُصى (٩).
والقَرْفَصَةُ: شَدُّ اليَدَيْنِ تحت /١٨٤ ب الرِّجْلَيْنِ.
والقُرَافِصُ: الجَلْدُ الضَّخْمُ.
والقِرْفَاصُ من (١٠) الفُحُول: المُجْزئُ (١١).
والقَرْفَصَةُ: ضَرْبٌ من البُضْعِ؛ وهو أنْ يَجْمَعَ بين طَرَفَيْها حتّى يُقَرْفِصَها.
وتَقَرْفَصَتِ العَجُوزُ: إذا تَزَمَّلَتْ في ثِيابها.
ولُعْبَةٌ يُقال فيها: قاصَّةٌ قِرْصَافَةٌ (١٢).
القُرْمُوْصُ: حُفْرَةٌ واسِعَةُ الجَوْفِ ضَيِّقَةُ الرَّأْسِ، والجميع القَرَامِيْصُ، يَسْتَدْفئُ فيها الانسانُ الصَّرِدُ. وهو-أيضاً-: عُشُّ الحَمَام تَبِيْضُ فيه.
وفي وَجْهِه قِرْماصٌ: أي قِصَرٌ في (١٣) الخَدَّيْنِ.
والقِرْماصُ والقُرْمُوْصُ: مَوْضِعُ خُبْزِ العَرَبِ (١٤).
القُمَارِصُ (١٥): مِثْلُ القارِصِ (١٦) من الألبانِ.
اصْمَقَرَّ (١٧) الحَرُّ: أي (١٨) اشْتَدَّ، واللَّبَنُ: اشْتَدَّتْ حُمُوْضَتُه.
القُنْصُلُ: القَصِيرُ.
(٨) في الأصل: ويضمها، وما أثبتناه من ت وك.
(٩) أشار في الأصل الى جواز ضم القاف والفاء وكسرهما.
(١٠) سقطت كلمة (من) من ت.
(١١) في ت: المجرئ.
(١٢) في ت: قرفاصة.
(١٣) زيادة من ت.
(١٤) في ت: خبز الملَّة.
(١٥) في الأصل وك: والقمارص، وحرف العطف زائد ولم يرد في ت.
(١٦) في ك: القارض.
(١٧) في ت: اصقر.
(١٨) لم ترد كلمة (أي) في ت.