القِسِنْطاسُ (٦): صَلايَةُ الطِّيْبِ، وقيل: القِسْطِنَاسُ. وقيل: هو الخِلافُ الأحْمَرُ (٧).
والقُسْطَانِيَّةُ (٨): نُدْءَةُ قَوْسِ قُزَحَ أي عِوَجُه (٩).
السِّقْطِمُ: الفَأْرَةُ، وجَمْعُه سَقَاطِيْمُ (١٠).
قُرْدُوْسٌ: اسْمُ أبي حَيٍّ من قَيْسٍ.
و (١١) القَرْدَسَةُ: الشِّدَّةُ والصَّلابة، ومنه اشْتِقاقُ قُرْدُوْسٍ.
السُّرَادِقُ (١٢): معروفٌ.
وبَيْتٌ مُسَرْدَقٌ: أي (١٣) أعلاه وأسْفَلُه مَشْدُودٌ كلُّه.
والسُّرَادِقُ: الغُبَارُ.
الدَّقَارِسُ: الثَّعالِبُ.
الدُّرْداقِسُ: فائقُ العُنُقِ وهو عَظْمٌ صَغِيرٌ في مَغْرِزِ الرَّأْسِ من العُنُق.
الرُّسْدَاقُ: لُغَةٌ في الرُّسْتَاق (١٤).
اقْلِيْدَسُ (١٥): اسْمُ كتابٍ (١٦)، وهو معروفٌ (١٧).
(٦) في الأصول: والقسنطاس، وحرف العطف زائد. وقد ضُبطت الكلمة فيها كما أثبتنا، وهي مضبوطة في المعجمات بضم القاف وفتح الطاء مع النصِّ على ذلك في القاموس.
(٧) في ت: وقيل القسطناس هو الخلاف الأحمر.
(٨) كان حق هذه الفقرة أن تأتي بعد قوله (والقسطان الخ) لأنهما من تركيب واحد.
(٩) في ت: أي اعوجاجه.
(١٠) في ت: القسطم الفارة وجمعه قساطيم.
(١١) زيادة من ت.
(١٢) في الأصل وك: والسرادق، وحرف العطف زائد ولم يرد في ت.
(١٣) زيادة من ت.
(١٤) في ك: الرسطاق.
(١٥) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل وك ولم يُضْبَط الألف فيهما، وهي مكسورة الألف والدال في ت، ونصَّ على ضم الألف في القاموس.
(١٦) قال الصغاني في التكملة: «قال ابن عباد: إقليدِس اسم كتابٍ، وفيه غلطانِ: أحدهما انه اسم مصنف الكتاب، والثاني أنه أو قليدِس بزيادة الواو».
(١٧) في ت: وهو معرَّب.