وتَقَنْسَرَ الإِنسانُ: شاخَ وتَقَبَّضَ.
وقِنّسْرِيْن (٢٦): كُوْرَةٌ.
النِّقْرِسُ: داءٌ يَأْخُذُ (٢٧) في الرِّجْلِ. والداهِيَةُ من الأدِلاّء.
والطَّبِيبُ (٢٨) الحاذِقُ. وشَيْءٌ يُتَّخَذُ على صَنْعَةِ (٢٩) الوَرْدِ تَغْرِزُه النِّساءُ في رُؤوْسِهِنَّ.
والنِّقْرِيْسُ: العالِمُ.
السَّقَنْقُوْرُ: سَمَكَةٌ.
القَرَانِيْسُ: عَثَانِيْنُ السَّيْلِ ووابِلُه مَعَ الغُثَاء (٣٠).
وقَرْنَسَ البازي: إذا كَرَّزَ (٣١).
والواحِدُ من الأوَّلِ: قِرْنَاسٌ. وهو في صِفَةِ الجِبَالِ: الحَزْنُ (٣٢).
ورُبَّما أصابَ السَّيْلُ حَجَراً فَتَرَشَّشَ الماءُ فسُمِّيَ القُرَانِسَ.
وقيل: قِرْناسُ الجَبَلِ أعلاه (٣٣).
والقِرْناسُ (٣٤) والقِرْنِسُ من النُّوقِ: المُشْرِفَةُ الأقطارِ كأنَّها حَرْفُ جَبَلٍ.
(٢٦) لم تضبط النون في الأصول، ويجوز فيها الكسر والفتح كما نصَّ في الصحاح واللسان والتاج.
(٢٧) زيادة من ت.
(٢٨) في ك: والطيب.
(٢٩) كذا في الأصول وفي التهذيب، وفي العين والمحكم واللسان: على صيغة، وفي القاموس: على صفة.
(٣٠) كذا في الأصل وك، وفي ت: السيل وأوائله، وفي التكملة والقاموس: السيل وأوائله مع الغثاء.
(٣١) في الأصل وك: كرَّر، وما أثبتناه من ت، وقد بُني هذا الفعل للمجهول في العين والتكملة واللسان والقاموس.
(٣٢) في ت: والحزن.
(٣٣) لم ترد هذه الفقرة في ت.
(٣٤) أشار في الأصل الى جواز كسر القاف من هذه الكلمة وضمها.