ويُقال للذِّئْبِ: سَمْلَقٌ؛ لأنَّه صاحِبُ قَفْرٍ.
والسَّمَلَّقَةُ (٤٣): المَرْأةُ التي لا إسْكَتَانِ لها.
والسَّمْلَقُ: العَجُوزُ الكبيرةُ.
والسِّمْلاقُ والسَّمْلَقُ (٤٤): القَفْرُ من الأماكن.
القَسَامِلَةُ: حَيٌّ، والنسبةُ اليهم قَسْمَلِيٌّ.
القَلَمَّسُ: الداهِيَة (٤٥) المُنْكَرُ البَعِيدُ الغَوْرِ من الرِّجال (٤٦). والبَحْرُ أيضاً (٤٧).
والقَلَمَّسُ الكِنَانيُّ: من نَسَأَةِ (٤٨) الشُّهُورِ على مَعَدٍّ.
السَّلْقَمُ والسُّلاقِمُ: من أسماء الأسَدِ.
والسِّلْقَامَةُ: الذِّئْبُ (٤٩) أيضاً.
السُّفَانِقُ (٥٠): الطَّوِيلُ المُتَرَجِّلُ المُتَجَمِّلُ. وهو-أيضاً-: الشابُّ الطَّرِيُّ الحَسَنُ الجِسْمِ.
يُقال (٥١) لِمَا طَلَعَ من مُسْتَدِيْرِ البِطِّيخِ: بَنَاقِيْسُ، الواحِدُ بُنْقُوْسٌ.
وكذلك بَنَاقِيْسُ الطُّرْثُوْثِ: شَيْءٌ صِغَارٌ يَنْبُتُ (٥٢) مَعَه أوَّلَ ما يُرى.
(٤٣) هذا هو ضبط الأصول للكلمة، وضُبطت بسكون الميم وفتح اللام بلا تشديد في المحكم واللسان والتاج.
(٤٤) زيادة من ت.
(٤٥) في ت: الرجل الداهية.
(٤٦) لم ترد جملة (من الرجال) في ت.
(٤٧) في ت: وقيل هو البحر.
(٤٨) في ت: نشأة.
(٤٩) كذا في الأصل وك، وهي (الذئبة) في ت والتكملة واللسان والقاموس.
(٥٠) في ك: السقانق.
(٥١) في الأصل وك: ويقال، وحرف العطف زائد ولم يرد في ت.
(٥٢) في ك: نبت.