رَجُلٌ (١٥) قُمَّرِزٌ: أي (١٦) قَصِيْرٌ. وقيل: صَغِيرُ الأُذُنِ.
القِرْزَامُ: الشاعِرُ الدُّوْنُ، هو يُقَرْزِمُ الشِّعْرَ: يَجِيْءُ به رَدِيئاً (١٧).
والقُرْزُوْمُ: سِنْدَانُ الحَدّادِ. وقيل: هي الفَلكةُ.
والمُقَرْزِمُ (١٨): الحَقِيرُ اللَّئيمُ.
الزُّرْمانَقَةُ (١٩): جُبَّةٌ من صُوْفٍ.
القِزْمِيْلُ: من وَصْفِ الذَّكَرِ.
الزَّفْقَلَةُ (٢٠): السُّرْعَةُ.
الزُّمَّلِقُ: الخَفِيفُ الطائشُ. وهو-أيضاً (٢١) -: الذي إذا هَمَّ بالبُضْع دَفَقَ ماؤه قبل الوصول، والزُّمَّلَقِيُّ نَحْوُه (٢٢).
القِزْمِيْلَةُ: الذَّكَرُ، وجَمْعُها قَزَامِيْلُ (٢٣).
والقَزْمَلُ: الرَّجُلُ القَصِيرُ الدَّمِيْمُ (٢٤).
تَقَلْزَمَ الرَّجُلُ: إذا ماتَ من البُخْلِ والشُّحِّ.
والقَلْزَمَةُ: اللُّؤْمُ والصَّخَبُ. ورَجُلٌ ذو قَلازِمَ.
وفلانٌ قِلْزِمٌ عِنْدَ حَوْضِه: أي لَئيمٌ.
(١٥) في الأصل وك: ورجل، وحرف العطف زائد ولم يرد في ت.
(١٦) لم ترد كلمة (أي) في ت.
(١٧) زيادة من ت.
(١٨) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل وك، وهي مفتوحة الزاي في ت والمحكم والتكملة ونصِّ القاموس.
(١٩) هذا هو ضبط الأصول للكلمة، وهي مكسورة النون في التهذيب والصحاح واللسان والقاموس.
(٢٠) في ت وبعض المعجمات: الزفلقة، وذكر في التاج ان الصغاني قد نصَّ على تقديم الفاء على القاف.
(٢١) سقطت كلمة (أيضاً) من ت.
(٢٢) في ت: ونحوه.
(٢٣) تقدم قبل سطور ذكر القزميل، وهو تكرار لا وجه له، ويبدو انَّ المتقدم هو الزائد وان ما ورد هنا هو الأصل.
(٢٤) في ت: الذميم.