وبَنُو قَنْطُوْرا (٤): هُمُ التُّرْكُ. وقَنْطُورا: جارِيَةٌ لإِبراهيم صلى الله عليه وسلم (٥).
المُقَطْرَنَةُ من الإِبل: المَطْلِيَّةُ بالقَطِرانِ، جعلَ النُّون أصْليَّةً.
القُرْطانُ (٦) والقُرْطاطُ: بمعنىً؛ وهو (٧) البَرْدَعَة (٨) يُلْقى تَحْتَ الرَّحْلِ (٩).
القَرْفَطَةُ في المَشْي: كالقَرْمَطَة. وهي (١٠) -أيضاً-: ضَرْبٌ /١٨٥ ب من البُضْع.
القَرْطَفُ: قَطِيْفَةٌ مُخْمَلَةٌ. واسْمُ بَقْلَةٍ (١١).
القَرْبَطَةُ في العَدْوِ: كالقِمَاص.
تَبَرْقَطَتِ الإِبلُ تَبَرْقُطاً: اخْتَلَفَتْ وُجُوْهُها في الرَّعْي.
والبَرْقَطَةُ: التَّفْرِيْقُ لِمَا قَلَّ من هذه الأشياء وكَثُرَ (١٢). وهو-أيضاً-: أنْ تُبَرْقِطَ الكلامَ هاهُنا وهاهُنا: أي تَطْرَحه ولا تُسِدّه، وهي كالتَّبَلْتُعِ.
والبَرْقَطَةُ: القُعُوْدُ على الساقَيْنِ بتَفْرِيج الرُّكْبَتَيْنِ.
القُطْرُبُ: الذَّكَرُ من السَّعَالي. وقيل (١٣): دُوَيْبَّةٌ تَسْعى نَهارَها كُلَّه لا
(٤) كذا في الأصول، وفي المعجمات: قنطوراء، وقال في التاج: ممدود ويقصر.
(٥) لم ترد كلمة (وسلم) في ت.
(٦) في ت: والقرطان.
(٧) زيادة من ت.
(٨) في ت: البرذعة، والدال والذال صواب.
(٩) في ت: الرَجُل.
(١٠) في ت: وهو.
(١١) في ت: وبقلة.
(١٢) في ت: أو كثر.
(١٣) لم ترد كلمة (قيل) في ت.