تَسْتَريحُ.
و ١٦ - في حديث عبد الله بن مَسْعُود (١٤) -رضي الله عنه- (١٥): «لا أعْرِفَنَّ أحَدَكم جِيْفَةَ (١٦) لَيْلٍ قُطْرُبَ نَهَارٍ».
و يُقال (١٧): قَطْرَبَهُ قَطْرَبَةً وقَرْطَبَهُ (١٨): أي صَرَعَه.
والقَطْرَبَةُ: السُّرْعَةُ، وكذلك القَرْطَبَةُ (١٩).
قَرْطَبَ فلانٌ الجَزُوْرَ: إذا قَطَعَ عِظامَها ولَحْمَها. والقُرَاطِبُ: القَطّاعُ.
والقُرْطُبى: السَّيْفُ.
البِطْرِيْقُ: القائدُ؛ بلُغَةِ الرُّوْم. والسَّمِيْنُ من الطَّيْرِ وغيرِه.
والبُطَارِقُ: الطَّوِيلُ.
والبِطْرِيْقُ من الرِّجال: المُخْتَال (٢٠) المَزْهُوُّ.
والتَّبَطْرُقُ: مَشْيُ الحِصَانِ، ومَشْيُ المَرْأةِ.
القَرْمَطَةُ: دِقَّةُ الكِتابَةِ وَتَدَاني الحُرُوْفِ. وكذلك في المَشْي؛ وهو كالقَطُوْفِ.
واقْرَمَّطَ الرَّجُلُ: إذا (٢١) غَضِبَ؛ اقْرِمّاطاً، وكذلك إذا تَقَبَّضَ.
واقْرَمَّطَتْ خُصْيَتُه: تَقَبَّضَتْ.
والقِرْمِطَتَانِ من ذي الجَنَاحَيْنِ: كالنُّخْرَتَيْنِ من الدابَّة، ورَوَاه الجاحِظُ (٢٢): القِرْطِمَتَانِ؛ على القَلْب.
(١٤) ورد الحديث في غريب أبي عبيد:٤/ ١١٢ والتهذيب والفائق:٣/ ٢٠٩ والتكملة واللسان والتاج.
(١٥) لم ترد جملة (رضي الله عنه) في ت.
(١٦) في ك: خيفة.
(١٧) زيادة من ت.
(١٨) في الأصل وك: وقَرطَبةً (بصيغة المصدر)، وما أثبتناه من ت.
(١٩) في ت: ومثله القرطبة.
(٢٠) في ت: والبطريق أيضاً المختال الخ.
(٢١) لم ترد كلمة (اذا) في ت.
(٢٢) الحيوان:٢/ ١٥٧ و ٣/ ٢٧٠.