القاف والراء
بَرْقَلَ الرَّجُلُ في الكلام بَرْقَلَةً: أسْرَفَ.
قِرْمِلٌ (١): نَباتٌ طَوِيلُ الفُرُوْعِ لَيِّنٌ من دِقِّ الشَّجَرِ.
والقَرَامِيْلُ من الشَّعر والصُّوْفِ: تَصِلُ به المَرْأةُ شَعرَها.
والقَرْمَلِيَّةُ (٢): إِبِلٌ كُلُّها ذو سَنامَيْنِ.
والقَرْمَلُ (٣): الصَّغِيرُ من الإِبلِ. وهي القَرْمَلِيَّةُ: للكَثيرةِ (٤) الأوْبار.
والقُرْمُوْلُ: ضَرْبٌ من ثَمَرِ الغَضا.
وفي المَثَل (٥): «ذَلِيْلٌ عاذَ بقَرْمَلَةٍ» وهي شَجَرَةٌ ضَعِيفةٌ لا ذَرى لها ولا سِتْرَ.
فُرَانِقُ: دَخِيلٌ مُعَرَّب.
ويُقال للبَعِير: إنَّه لَمُتَفَرْنِقٌ. وقد تَفَرْنَقَتْ (٦) أُذُنُه: أي شَخَصَتْ.
وقيل: عَرِيْفُنا فُرْنُقٌ (٧): رَدِيْءٌ.
(١) كذا في الأصول، وهو القَرْمَل في المعجمات، وسيأتي في الأصل بعد سطور ذكر القَرْمَلَةِ.
(٢) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت بكسر القاف والميم في التكملة واللسان والتاج.
(٣) كذا في الأصول، وقال في القاموس: بالكسر.
(٤) في ت: الكثيرة.
(٥) ورد المثل بنصِّ الأصل في التهذيب والصحاح والمستقصى:٢/ ٨٦ ومجمع الأمثال:١/ ٢٩٠ واللسان والقاموس، ونصُّه في المحكم: ذليل عائذ بقرملة.
(٦) في ت: وقد تفرنق، وفي ك: وقد تفرقنت.
(٧) في ت: وقيل عرنيناً فرنق.