الزُّلُنْقُطَةُ: القَصِيرَةُ.
ويُقال للذَّكَرِ: زُلُنْقُطَةٌ؛ بالهاء.
المُقْرَنْفِطُ: المُسْتَكْبِرُ (١٧) من الغَضَبِ المُنْتَفِخُ.
قُطْرُبُلٌّ (١٨): مَوْضِعٌ.
القَنْدَفِيْرُ: الضَّخْمُ من الناس والإِبل. و هو من الرِّجال (١٩): الجافي الثَّقِيْلُ على الفؤاد. والعَجُوْزُ (٢٠).
مَرَّ (٢١) مَرّاً دَلَنْفَقاً ودَرَنْفَقاً: وهو مَرٌّ سَرِيعٌ كالهَمْلَجَة. ومنه ادْرَنْفَقَ: إذا تَقَدَّمَ.
القَفَنْدَرُ من الرِّجالِ: القَصِيْرُ الحادِرُ (٢٢). والضَّخْمُ من الإِبل. والأبْيَضُ من كلِّ شَيْءٍ.
القَنْدَفِيْلُ: الضَّخْمُ من الإِبل.
ادْلَنْفَقَ الرَّجُلُ: بمعنى ادْرَنْفَقَ أي (٢٣) أسْرَعَ وتَقَدَّم.
وخَرْقٌ مُدْلَنْفِقٌ: أي (٢٤) بَعِيْدٌ مُمْتَدٌّ.
القُفْرُنْبَةُ (٢٥): القَصِيْرَةُ القَمِيْئةُ، ويقال: قُفُرْنِيَةٌ (٢٦) -بالياء- (٢٧).
(١٧) وفي القاموس: المستكثر.
(١٨) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وقد نصَّ على صحة ذلك في القاموس وصحة تشديد الباء وتخفيف اللام أيضاً.
(١٩) زيادة من ت.
(٢٠) في ت: وقيل هي العجوز.
(٢١) في الأصول: ومرَّ، وحرف العطف زائد.
(٢٢) في الأصل وك: الحاذر، وما أثبتناه من ت والمحكم واللسان والقاموس.
(٢٣) زيادة من ت.
(٢٤) زيادة من ت أيضاً.
(٢٥) كذا في الأصول وبهذا الضبط، ولم نجدها في المعجمات.
(٢٦) كذا في الأصل، وفي ت: قَفُونيَّة، وفي ك: قُفرنِيَةٌ، وفي اللسان: القُفَزْنِيَة (بالزاي)، وفي التاج كاللسان.
(٢٧) لم ترد كلمة (بالياء) في ت.