الكاف والشين
كش:
كَشَّ البَكْرُ يَكِشُّ كَشِيْشاً: وهو صَوْتٌ من الكَتِيْتِ (١) والهَدِيْرِ.
والكَشْكَشَةُ: لُغَةٌ لرَبِيْعَةَ يقولونها عند كاف التَّأْنِيثِ؛ نحو عَلَيْكِشْ وبِكِشْ.
وبَحْرٌ لا يُكَشْكَشُ: أي لا يُنْزَحُ.
شك:
الشَّكُّ: نَقِيْضُ اليَقِينِ، شَكَّكَني أمْرُكَ، وأمْرُكَ يَشُكُّ عَلَيَّ.
والشِّكَّةُ: ما يَلْبَسُه الرَّجُلُ من السِّلاح، شَكَّ فيه يَشُكُّ. وسلاحٌ شاكٌّ؛ وشاكٌ (٢) -مُخَفَّفٌ-؛ وشائكٌ.
وشَكَكْتُه بالرُّمْحِ: خَرَقْته.
والشَّكائكُ: جَمْعُ شِكَّةٍ من السِّلاح (٣).
والشَّكُّ: ظَلْعٌ خَفِىٌّ، وبَعِيرٌ شاكٌّ، وقد شَكَّ؛ واشْتَكَّ اشْتِكاكاً.
والشَّكايِكُ: الفِرَقُ من الناسِ، الواحدةُ شَكِيْكَةٌ.
(١) في الأصل: الكتيب، وفي ك: الكثيب، والتصويب من ت. وفي المعجمات: بين الكتيت والهدير.
(٢) نبَّه في الأصل على جواز شاكٌ وشاكٍ.
(٣) من قوله: «شك فيه يشك» إلى قوله هنا: «من السلاح» سقط من ك.