وبِئْرٌ سَكُوْكٌ: إذا كانَتْ ضَيِّقَةَ الخَرْقِ.
والسُّكُّ: طِيْبٌ يُتَّخَذُ من مِسْكٍ ورامِكٍ.
والسِّكَّةُ: أوْسَعُ من الزُّقَاق. والطَّرِيْقَةُ من النَّخِيل،
و ١٦ - في الحَديث (٣):
«خَيْرُ المالِ سِكَّةٌ مَأْبُورَةٌ». وحَدِيدَةٌ تُضْرَبُ عليها الدَّرَاهِمُ. وطَرِيقٌ مَلْحُوبٌ.
ومِسْمَارٌ كَبِيرٌ تُشَدُّ إليه الدابَّةُ.
والسَّكُّ: تَضْبِيْبُكَ البابَ والخَشَبَ بالحَدِيد.
وسِكَّةُ البَرِيدِ: مَعْروفةٌ. والسِّكِّيُّ: البَرِيْدُ؛ نسبةً إلى السِّكَّة، وقيل:
الدِّيْنَارُ.
وفلانٌ صَعْبُ السِّكَّةِ: أي لا يَقِرُّ لِنَزَاقَةٍ فيه.
والسَّكاسِكُ: حَيٌّ من اليَمَنِ، والنسبةُ إليهم سَكْسَكِيٌّ.
والسَّكْسَكَةُ: الضَّعْفُ.
والسُّكَاكُ: الهَوَاءُ، ويقولون (٤): «أطْوَلُ من السُّكَاك». وهو في السَّهْم:
المَوْضِعُ الذي فيه الرِّيْشُ.
وبِئْرٌ سُكٌّ: ضَيِّقَةُ الجِرَابِ والفَمِ، ورَكايا سُكٌّ.
والسُّكُّ: جُحْرُ العَقْرَبِ في لُغَةِ بني أسَدٍ. وجُحْرُ العَنْكَبُوتِ أيضاً.
وطَرِيْقٌ سُكٌّ: ضَيِّقٌ. وكذلك الدِّرْعُ الضَّيِّقَةُ.
والسُّكُّ: العُوْدُ الذي في خَشَبَة الفَدّانِ الذي بَيْنَ الثَّوْرَيْنِ.
ورَجُلٌ سَكَاكَةٌ (٥) من قَوْمٍ سَكَاكاتٍ: وهو الذي يَمْضي لرَأْيِه لا يُشَاوِرُ أحَداً.
(٣) ورد في غريب أبي عبيد:١/ ٣٤٩ والتهذيب والصحاح والمحكم والفائق:٢/ ١٨٩ واللسان والتاج.
(٤) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في مجمع الأمثال:١/ ٤٥٢ والمستقصى:١/ ٢٢٨ والتاج.
(٥) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل وك، وضُبطت بضمِّ السين في التهذيب والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.