والكَدَدُ والكَتَدُ: بمعنىً؛ وهو أصْلُ العُنُقِ إلى أسْفَلِ الكَتِفَيْنِ.
وكَدْكَدَ فلانٌ في ضحكِه: أي قَهْقَهَ، والرَّجُلُ كَدْكادٌ.
والكَدْكَدَةُ: الطَّرْدُ.
وكُدْكِدُوا وكُبْكِبُوا: بمعنىً واحِدٍ؛ أي رُمِيَ بعضُهم على بعضٍ وقُلِبُوا.
وإذا كانَتِ الناقَةُ لا تَدُرُّ إِلاَّ بَعْدَ جُهْدٍ فهيَ كَدُوْدٌ، وهُنَّ كَدُوْدٌ. وكذلك الرَّجُلُ إذا لم يُعْطِ إِلاَّ في عَسَرٍ: كَدُوْدٌ.
والآبارُ الكَدَايِدُ: في قِلَّةِ الماءِ.
وكانَ ابنُ هُبَيْرَةَ يقول: كُدُّوْني فإنّي مُكَدٌّ: أي سَلُوني فإنّي أُعْطي على السُّؤال.
والكِدَّةُ: الغَلِيظةُ من الأرَضِين؛ لأنَّها تَكُدُّ الماشِيَ فيها أي تَجْهَدُه.
دك:
الدَّكُّ: شِبْهُ التَّلِّ (٤)، وجَمْعُه دَكَادِكُ.
والدُّكَّةُ من الأرْضِ: التي ليستْ بسَهْلَةٍ ولا غَلِيْظةٍ.
والدَّكُّ: كَسْرُ الحائطِ والجَبَلِ ونحوِه.
وقُرِئَ: {دَكّاءَ} (٥)؛ وهي رَوَابٍ (٦) من طِيْنٍ ليستْ بالغِلاظ.
ودَكَّتْه الحُمّى دَكّاً (٧).
ورَجُلٌ مِدَكٌّ: شَدِيْدُ الوَطْءِ.
وأقَمْتُ عنده حَوْلاً دَكِيْكاً: أي تامّاً.
والدَّكُّ: إرْسَالُ الإِبل جَمْعاً.
وانْدَكَّ سَنَامُ البَعِيرِ: إذا افْتَرَشَ في ظَهْرِه.
(٤) في الأصل وك: التك، والتصويب من العين والمحكم واللسان والقاموس.
(٥) في قوله تعالى: فَإِذا جاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكّاءَ سورة الكهف، آية رقم:٩٨.
(٦) في الأصل وك: رُؤابٌ، وما أثبتناه من الصحاح واللسان والقاموس.
(٧) في ك: دَكّاءً.