ورَوْضَةٌ مُكَلَّلَةٌ: حُفَّتْ بالنَّوْرِ.
وكَلَّلْتُ عليه بالسَّيْفِ: حَمَلْتُ عليه.
وكلَّلَ الرَّجُلُ: إِذا ذَهَبَ وتَرَكَ عِيَالَه. وكذلك إِذا حَمَلَ على القَوْم وصَمَّمَ ومَضى ولم يُبَالِ ما وَرَاءَه.
والكَلْكَلُ: الصَّدْرُ. وأوَّلُ كلِّ شَيْءٍ، وكذلك الكَلْكالُ. والغَلِيظُ من الأرْضِ.
والتَّكَلْكُلُ: رُكُوْبُ الصَّدْرِ.
والكُلْكُلُ: الرَّجُلُ الضَّرْبُ ليس بجِدِّ طَوِيلٍ، وكذلك الكُلاكِلُ.
والكُلْكُلَةُ من النِّساء: القَصِيرةُ.
والكَلاكِلُ (٣) من الجَماعات: كالكَرَاكِرِ في الخَيْل.
وقال الأصمعيُّ: الانْكِلالُ تَبَسُّمُ البَرْقِ وانْعِقاقُه. وهو-أيضاً-:
الضحكُ الحَسَنُ.
والإِكْلالُ: الإِبْرَازُ، أكَلَّه إكْلالاً.
والمُكِلُّ (٤): الذي لا فَمَ له؛ أي ذَهَبَتْ أسْنانُه.
والكَلَلُ: المُصِيْبَةُ. والحَمْدُ للهِ على كُلِّ كَلَلٍ: أي على كلِّ حالٍ من الشِّدَّة.
وكُلُّ -في التَّأْكيد-: أصْلُه من التَّكَلُّلِ والإِحاطةِ. ويُقال: كُلُّ رَجُلٍ وكُلَّةُ امْرَأةٍ. ويُجْعَلُ كُلٌّ بمعنى بَعْضٍ.
لك:
اللَّكُّ: صِبْغٌ أحْمَرُ يُصْبَغُ به جُلُودُ البَقَرِ للخِفَافِ. وخُفٌّ مُلَكَّكٌ.
(٣) ضُبطت هذه الكلمة في الأصل وك بضم الكاف، وما أثبتناه من المعجمات.
(٤) في ك: والمكتل.