الكاف والنون
كن:
الكِنُّ: كُلُّ شَيْءٍ وَقى شَيْئاً، كَنَنْتُه (١) وأكْنَنْتُه، أكُنُّه كَنّاً، واكْتَنَنْتُه مِثْلُه.
واسْتَكَنَّ الرَّجُلُ واكْتَنَّ: صَارَ في كِنٍّ.
واكْتَنَّتِ المَرْأةُ: سَتَرَتْ وَجْهَها حَيَاءً.
والإِكْنَانُ: ما أسْرَرْتَ في ضَمِيرِكَ.
والفَرَسُ يَكْتَنُّ بعَدْوِه: أي يَدَّخِرُه ولا يُخْرِجُه.
وكَنَنْتُ (٢) في نَفْسي حَدِيثاً وأكْنَنْتُه: أي صُنْتُه.
والكَنَّةُ: امْرَأةُ الابْنِ أو الأخِ، والجميع الكَنَائنُ.
والكانُوْنُ: المُصْطَلى.
والكانُوْنانِ: شَهْرانِ في قَلْبِ الشِّتاءِ.
والكانُوْنُ -عِنْدَ أهْلِ المَدِينةِ ومَكَّةَ-: الداخِلُ بَيْنَ اثْنَيْنِ في سِرٍّ لم يُدْخِلاه فيه. وقيل: هو الثَّقِيلُ؛ تَشْبِيْهاً بالمُصْطَلى.
والكُنَّةُ من الجَبَل: شِبْهُ الكَهْفِ، كأنَّها تُكِنُّ من المَطَر، وجَمْعُها كُنَنٌ /١٨٨ ب.
ومَكْنُوْنَةُ: من أسْماءِ زَمْزَم.
(١) في ك: كنيته.
(٢) في ك: وكنيت.