ويقولونَ: دَعْني كَفَافِ: أي كُفَّ عَنّي وأكْفُفُ عنك (٧).
وكَفَفْتُ الإِنَاءَ: مَلَأْتُه فأفْرَطْتُه.
وقَوْلُه (٨) -صلّى اللَّهُ عليه وسلَّم-: «إنَّ بَيْنَنا وبَيْنَكُم عَيْبَةً مَكْفُوفَةً»: أي صُدُوْراً مَمْلُوءةً من الوُدِّ.
فك:
الفَكّانِ: مُلْتَقى الشِّدْقَيْنِ من الجانِبَيْنِ. ومَثَلٌ (٩): «مَقْتَلُ الرَّجُلِ بَيْنَ فَكَّيْهِ».
والفَكَكُ: انْفِرَاجُ المَنْكِبِ عن مَفْصِلِه ضَعْفاً واسْتِرْخاءً.
وفَكَكْتُ الشَّيْءَ فانْفَكَّ؛ كما يُفَكُّ الخِتَامُ.
وانْفَكَّ الرَّجُلُ من طَلَبِ فلانٍ: ضَعُفَ.
والفَكَاكُ والفِكَاكُ: الشَّيْءُ الذي فَكَكْتَ به رَهْناً وأسِيراً؛ فَكّاً وفَكَاكاً؛ ويُقال فِكَاكٌ -بالكَسْر-.
والفَكَّةُ: كَوَاكِبُ مُسْتَدِيْرَةٌ إلى جَنْبِ بَنَاتِ نَعْشٍ.
وقَوْلُهم: لا يَنْفَكُّ: أي لا يَزَالُ.
والفاكُّ: المُعْيِيْ هُزَالاً قد عَجَزَ عن نَفْسِه أنْ يَتَحَرَّكَ، جَمَلٌ فاكٌّ وناقَةٌ فاكَّةٌ. وقيل: هو الهَرِمُ.
وأحْمَقُ فاكٌّ: إِذا تَكَلَّمَ بما يَدْرِي وما لا يَدْري. وقد فَكُكْتَ وفَكِكْتَ: أي حَمُقْتَ.
ورَجُلٌ فَكّاكٌ بالكلام: إِذا تَكَلَّمَ بكلامٍ يُرى انه صَوَابٌ وهو خَطَأٌ.
وتَفَكَّكَ: إِذا اضْطَرَبَ في كَلامِه ومَشْيِه. وفَكِكْتَ يا رَجُل.
(٧) كذا ورد الفعل في الأصلين، والقاعدة تقضي بكونه: وأكُفُّ.
(٨) ورد في غريب أبي عبيد:١/ ١٩٨ والتهذيب والأساس والفائق:٣/ ٧١ واللسان والقاموس.
(٩) ورد في أمثال أبي عبيد:٤١ والصحاح والمحكم والأساس ومجمع الأمثال:٢/ ٢١٩ واللسان والتاج.