والكُبَابُ: الرَّمْلُ بَعْضُه على بعضٍ، وكذلك الثَّرى المُتَكَبِّبُ والطِّيْنُ.
والكُبَابُ: الكَثِيرُ من الإِبل وغيرِها، وكذلك الكُبَّةُ. ويُقال (٤): «أنْتَ كالبائعِ الكُبَّةَ بالهُبَّة»، والهُبَّةُ: الرِّيْحُ.
والكَوْكَبُ: بَيَاضٌ في العَيْنِ من جُدَرِيٍّ أو غَيْرِه.
وكَوْكَبُ البِئْرِ: عَيْنُها ومُعْظَمُها. وبِئْرٌ مُكَوْكِبَةٌ: كثيرةُ الماءِ.
وكَوْكَبُ الجَيْشِ: مُعْظَمُه.
وكَوْكَبُ القَوْمِ: سَيِّدُهم وفارِسُهم.
وتَسَاقَطَتْ كَواكِبُ القَوْمِ: أي قُتِلُوا. وقيل: هو ما بَرَقَ من سِلاحِهم.
وتَكَوْكَبَتِ الأبطالُ: صارَتْ جَماعَةً جَماعَةً (٥).
والكَواكِبُ: الجِبَالُ الطِّوَالُ، واحِدُها كَوْكَبٌ.
وكُوَاكِبُ: جَبَلٌ تُنْحَتُ منه الأرْحَاءُ، و (٦) يُقال له: كُوَيْكِبٌ.
وطَلَعَتِ الكَوْكَبَةُ: أي الزُّهَرَةُ (٧).
وألْقى عليه كَبَّتَه (٨): أي ثِقْلَه.
ورَمى بكَبَّتِه: أي بأرْوَاقِه.
وكبَّةُ (٩) الشِّتَاءِ: شِدَّتُه.
والكبَّةُ: الصَّدْمَةُ /١٨٩ أ بين الجَبَلَيْن (١٠).
وكَبَّةُ النارِ: صَدْمَتُها ودَفْعَتُها.
(٤) هذا القول مَثَلٌ، وقد ورد في التهذيب والمحكم والأساس والمستقصى:٢/ ٢٠٤ والتكملة واللسان والتاج.
(٥) سقطت كلمة (جماعة) الثانية من ك.
(٦) زيادة يقتضيها السياق لم ترد في الأصلين.
(٧) ضُبطت الكلمة في الأصلين بسكون الهاء، وما أثبتناه من المعجمات.
(٨) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصلين، وهي مضمومة الكاف في التكملة واللسان والقاموس.
(٩) لم تضبط في الأصلين الكاف هنا وفي السطر التالي أيضاً، وقد نصَّ على جواز الفتح والضم فيهما في القاموس.
(١٠) كذا في الأصلين، ومثل ذلك في التكملة والقاموس. وفي الأساس: «كَبَّة في الحرب: صَدْمة .. ورأيتُ للخَيْلَيْن كَبَّةً عظيمة».