فَتَدرُّ، وقيل: هي الضَّيِّقَةُ الإِحْليلِ من النُّوْقِ القَصِيرةُ الخِلْفِ، وقيل: هي التي لا تُخْلِفُ قَرْعاً واحداً أنْ تَحْمِلَ، وجَمْعُها كَشَائدُ.
والإِكْشَادُ: إخْلاصُ الزُّبْدَةِ.
شكد:
الشُّكْدُ: كالشُّكْرِ، أنا شاكِدٌ لك. وهو العَطَاءُ ابْتِداءً وجَزَاءً. وما أعْطَيْتَ من الكُدْسِ عِنْدَ الكَيْلِ؛ ومن الحُزَم عند الحَصْدِ /١٨٩ ب. والشاكِدُ:
المُعْطي.
الكاف والشين والثاء
كشث:
الكُشُوْثُ: نَبَاتٌ مُجْتَثٌّ مَقْطُوعُ الأصْلِ أصْفَرُ، ويُقال: كُشُوْثَاءُ - بالمَدِّ-.
الكاف والشين والراء
كشر:
الكَشْرُ: بُدُوُّ الأسْنانِ عند التَّبَسُّمِ.
والكِشْرَةُ: المُكاشَرَةُ.
والكاشِرُ: ضَرْبٌ من البُضْع.
وقيل: هو جاري مُكاسِري ومُكاشِري (٧): أي هو بحِذائي كأنَّه يُكاشِرُ إليَّ (٨).
شكر:
الشُّكْرُ: عِرْفانُ الإِحْسَانِ ونَحْوِه، وهو الشُّكُوْرُ أيضاً.
(٧) كلاهما مكاشري في ك.
(٨) وفي التكملة والقاموس: كأنه يكاشرني.